× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“قسد” تبعد كيلومترين عن سد “البعث” غرب الرقة

تعبيرية: مقاتل من "قسد" في سد الفرات داخل الطبقة - 15 أيار 2017 (عنب بلدي)

تعبيرية: مقاتل من "قسد" في سد الفرات داخل الطبقة - 15 أيار 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

وصلت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، إلى مشارف سد “البعث” شمال غرب الرقة، خلال معارك مستمرة في المنطقة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأفادت مصادر متطابقة بسيطرة “قسد” على قرية السلحبية الغربية، في إطار حملة “غضب الفرات”، التي سيطرت خلالها على مساحات واسعة في محافظة الرقة، منذ تشرين الثاني من العام الماضي.

بدورها أعلنت “غضب الفرات” عن السيطرة على القرية، اليوم، موضحةً أن “التحرير جاء بعد اشتباكات عنيفة ضد داعش في وقت متأخر من مساء أمس”.

وبعد أن تقدمت القوات إلى المنطقة، غدت على بعد كيلومتراتٍ قليلة من سد “البعث”.

ويقع السد بين مدينتي الثورة والرقة، في منطقة المنصورة، إلى الشرق من سد الفرات، وانتهت كافة الأعمال في السد ومحطته الكهرومائية في كانون الأول 1988.

وعثرت “سوريا الديمقراطية” على مدافع هاون وطائرة استطلاع وبعض الأسلحة، وفق “غضب الفرات”، بينما قدّرت المسافة التي تبعدها عن  السد بحوالي كيلومترين، والذي يبعد بدوره عن مدينة الرقة، حوالي 21 كيلومترًا.

كما تُظهر خارطة السيطرة الحالية، أن المسافة التي تفصل “قسد” عن تنظيم “الدولة” في المدينة، تبلغ حوالي ستة كيلومترات، من الجهة الشمالية.

وتكمن أهمية السد بأنه يوفر حوالي 20% من الموارد المائية في المنطقة.

وكانت “سوريا الديمقراطية” سيطرت على مدينة الطبقة وسد الفرات المحاذي لها، في 10 أيار الجاري، ويقع في الجهة الشمالية الغربية، بعد معارك مع تنظيم “الدولة الإسلامية” دامت لأشهر.

وتخوض “قسد” معارك بدعم مباشر من “التحالف الدولي”، وأعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي، أن معركة الرقة ستبدأ خلال الصيف المقبل.

كما أسست رسميًا ما أسمته “مجلس مدينة الرقة المدني”، منتصف نيسان الماضي، تحت شعار “أخوة الشعوب والتعايش ضمانة الأمة الديمقراطية”، وأرسلت قوائم بأسماء ممثليه إلى “التحالف”.

خريطة السيطرة الحالية شمال غرب الرقة (خرائط جوجل المعدلة)

خريطة السيطرة الحالية شمال غرب الرقة (خرائط جوجل المعدلة)

مقالات متعلقة

  1. "غضب الفرات" تعلن اقتحام المنصورة شرق الطبقة
  2. تنظيم "الدولة" مُحاصر في ست قرىً غرب الرقة
  3. "قسد" تسيطر على "سد البعث" الاستراتيجي شمال غرب الرقة
  4. مصادر: تنظيم "الدولة" ينسحب من المنصورة باتفاق مع "قسد"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة