× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاستثمار الأجنبي في تركيا.. هولندا أولًا والعرب في آخر اللائحة

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

في ظل الاضطراب الذي تعاني منه تركيا مؤخرًا نتيجة خلافات مع دول أوروبية وآسيوية، تأتي هذه الدول نفسها في مقدمة المستثمرين الأجانب فيها خلال ستة أعوام.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في تركيا نحو 140 مليار دولار أمريكي، ما بين عامي 2011 و2016، على شكل رأسمال مباشر، في حين تشكل 20 دولة فقط، نسبة 91.7% من المجموع العام.

ووفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد التركية، بلغ استثمار 20 دولة أجنبية لوحدها في تركيا ما بين عامي 2010 و2016، 128,5 مليار دولار، فمن هي هذه الدول وما مقدار استثمارها؟

أربع دول عربية

تأتي لبنان وقطر والكويت والسعودية على التسلسل، في آخر القائمة للدول الـ 20، باستثمار كلي بلغ 6,289 مليار دولار.

يليها دولًا آسيوية، وأوربية وعربية أخرى، وهي اليابان، سويسرا، إيطاليا، الإمارات العربية، أذربيجان، وروسيا التي قلصت استثماراتها عقب حادثة إسقاط الطائرة أواخر عام 2015.

ويبلغ حجم استثمار روسيا 5,182 مليار دولار ما بين عامي 2010 و2016، في حين بلغ حجمه ما بين شهري كانون الثاني وشباط الماضيين نسبة الصفر.

ويشكل حجم استثمار الشركات الروسية المباشر في تركيا نسبة 3,7% من المجموع الكلي.

وتأتي الدول الأوربية، كل من فرنسا واليونان، وإسبانيا وبلجيكا، وألمانيا، في قائمة العشرة الأوائل، بحجم استثمار كلي يبلغ 38,413 مليار دولار، خلال ستة أعوام.

أصغرها خامسها

ومن بين الدول المستثمرة تأتي في قائمة أكثر خمس دول، دوقية لوكسمبورغ، إحدى أصغر الدول الأوروبية، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة فقط، ويقدر استثمارها في تركيا خلال ستة أعوام بـ 8,985 مليار دولار، وتشكل نسبة 6,4% من المجموع الكلي.

وتليها كل من بريطانيا والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية بالتسلسل، ويبلغ حجم استثمار هذه الدول منفردة 30,495 دولار أمريكي.

حصة الأسد

أمّا هولندا، والتي شهدت علاقتها مع تركيا مؤخرًا اضطرابًا، نتيجة لخلافات سياسية وصفها محللون بـ “الحادة”، فتأتي في مقدمة الدول الأجنبية المستثمرة في تركيا.

وبلغ حجم الاستثمار الهولندي ما بين عامي 2010 و2016، 22,15 مليار دولار، أمّا خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين نحو 89 مليون دولار.

وتشكل هولندا بمفردها نسبة 15,8% من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا.

مقالات متعلقة

  1. هل تسير العلاقات الاقتصادية الروسية-التركية إلى طريق مسدود؟
  2. السوريون يستثمرون نحو 165 مليون دولار في 5 دول عربية
  3. الخسائر الاقتصادية بسبب الكوارث الطبيعية تزداد مرتين ونصف في 20 عامًا
  4. تركيا "متفائلة" بعودة المستثمر الأجنبي بعد الاستفتاء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة