× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

لبناني له صلة بـ”حزب الله” يعترف بغسل أموال مخدرات

أنصار حزب الله اللبناني يحملون شعار الحزب خلال موكب ديني بمناسبة عيد عاشوراء في بيروت - تشرين الأول 2016 - (رويترز)

أنصار حزب الله اللبناني يحملون شعار الحزب خلال موكب ديني بمناسبة عيد عاشوراء في بيروت - تشرين الأول 2016 - (رويترز)

ع ع ع

قال الإدعاء الأمريكي إن لبنانيًا له صلة بميليشيا “حزب الله” اللبناني، اعترف بالتهمة الموجهة له بتنفيذ مخطط لغسل أموال مخدرات، أمام محكمة اتحادية في بروكلين بنيويورك.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، السبت 27 أيار، عن “الإدعاء” أن جوزيف أسمر من مدينة بيروت اللبنانية ذو 43 عامًا اعترف بالتهمة أمام قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية إريك فيتاليانو.

وذكرت على لسان محاميه أن “أسمر أقر بالمسؤولية عن أفعاله، ويتوق لأن يواصل حياته، وهو قبل أي شيء يفتقد أسرته ويصلي من أجل أن يلتئم شمله بها في المستقبل القريب”.

واعتقل أسمر في باريس في تشرين الأول عام 2015، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة بعد 14 شهرًا.

وبحسب الوكالة، وجه الاتهام له بعد “نصب فخ للقبض عليه وعلى سيدة الأعمال اللبنانية إيمان القبيسي في عملية استمرت عامين، التقيا خلالها بضابط من إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية تظاهر بأنه تاجر مخدرات”.

وفي تقرير سابق لصحيفة “واشنطن تايمز” أواخر 2016 الماضي، أبلغت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، أعضاءً في الكونغرس بشكل رسمي، أنها توصلت إلى أدلة تثبت تورط “حزب الله” المدعوم من إيران بأعمال تهريب وتجارة مخدرات ضخمة حول العالم.

وقال مدير العمليات بإدارة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة، مايكل براون، إن حزب الله تمكن من “نقل أطنان من مادة الكوكايين” من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا، كما أن الحزب نجح في تطوير “النظام الأكثر تعقيدًا لغسيل الأموال في العالم، وهو نظام لم نشهد له مثيلًا من قبل”، على حد تعبير المسؤول الأمريكي.

إلى ذلك قال الإدعاء الأمريكي إن “أسمر زعم أنه محام وله صلات بمصارف في أوروبا والشرق الأوسط تمكنه من غسل الأموال، وأن بإمكانه استغلال صلاته بحزب الله لتأمين شحنات المخدرات”.

وأضاف أن “ضباطًا سريين قدموا لأسمر وشركائه 400 ألف دولار زعموا أنهم جنوها من تجارة المخدرات لغسلها مقابل عمولة”.

وأظهرت اعتقالات حدثت في أوروبا أن أشخاصًا لهم ارتباط بـ”حزب الله” كانوا يبرمون صفقات سرية لشراء أسلحة، تبين أنها لصالح الحزب وأن الهدف منها دعم أنشطته في سوريا، بحسب التقرير المذكور سابقًا.

واعتقلت السلطات في الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية، عددًا من ناشطي “حزب الله” المدرجين على قوائم الإرهاب، والذين تبين أنهم يعملون مع عصابة مخدرات كبيرة في كولومبيا تقوم بتهريب المخدرات إلى أوروبا، كما تقوم بغسيل الأموال عبر لبنان.

وبحسب تقرير “رويترز” يواجه أسمر عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا، ولم يتحدد موعد بعد للنطق بالحكم. أما محاكمة القبيسي فما زالت جارية.

مقالات متعلقة

  1. فرنسا تحيل شبكة تتبع "حزب الله" إلى "الجنائية الدولية"
  2. نصر الله ينفي تورطه بتجارة المخدرات "لأنها حرام"
  3. وسم "حزب الله مصدر المخدرات" يجتاح "تويتر"
  4. واشنطن: "حزب الله" نقل أطنانًا من "الكوكايين" إلى أوروبا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة