× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“التمر هندي” يروي عروق الصائمين.. تعرّف على فوائده وطريقة تحضيره

ع ع ع

يتصدر عصير “التمر هندي” لائحة المشروبات الرمضانية في كل عام، وتكاد لا تخلو مائدة سورية من هذا المشروب الشعبي الذي أصبح عُرفًا أساسيًا وطقسًا من طقوس شهر رمضان.

ويعتبر “التمر هندي” أحد أنواع الفواكه التي تنمو في البلدان ذات المناخات المدارية كإفريقيا والهند وتايلاند.

وبتزامن رمضان مع فصل الصيف يزداد الإقبال على استهلاك عصير “التمر الهندي” البارد الذي يتمتع بمذاقٍ حامض لاذع، خلافًا لفوائده العديدة.

قيمة غذائية وفوائد لا تعد

يزداد إقبال الصائمين على شرب عصير التمر هندي في شهر رمضان على عكس أشهر السنة البقية، وذلك نظرًا لفوائده العديدة والضرورية حفاظًا على صحة الصائمين الذين يمتنعون عن الأكل والشرب لساعات طويلة.

وذكرت دراسات علمية أن التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، بالإضافة إلى كونه ملطفًا وخافضًا للحرارة، ولذلك تضيف بعض شركات الأدوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى أدوية الأطفال.

ويشتكي الصائمون عقب تناولهم وجبات دسمة على الإفطار من الإمساك وتلبكات معوية، لذا ينصح الأطباء بشرب التمر هندي قبل تناول الطعام على اعتبار أنه ثمرة منظفة تحسن الهضم وتطرد الأرياح وتعمل كمليّن معتدل.

ونظرًا لوجود الأحماض والمعادن في عصير التمر هندي فإنه يقلل من حالة الكسل والخمول والصداع التي يعاني منها أغلب الصائمين بعد الإفطار.

طريقة منزلية لصنع التمر هندي

تباع ثمرة “التمر هندي” عادة على شكل قوالب مغلفة، تُفضل أغلب السوريات عصرها في المنزل على شراء المشروب جاهزًا.

ويُحضّر المشروب عبر تفتيت قالب التمر هندي ونقعه في ماء مغلي لمدة تزيد عن ثلاث ساعات، وتُعصر بعدها حبات التمر الهندي، وتُهرس جيدًا باستخدام الشوكة حتى يصبح ناعمًا جدًا، ثم يُصفّى العصير عدة مرات باستخدام الشاش أو مصفاة ناعمة حتى يصبح نقيًا.

ويضاف إلى التمر الهندي عادة القليل من ماء الزهر وكمية من السكر، حسب الطلب، علمًا أنه يتطلب كميات كبيرة من السكر بسبب مذاقه الحامض، وفي حال كان العصير ثقيلًا يضاف له مقدارٌ متساويٍ من الماء ثم يوضع بالثلاجة ويقدّم باردًا.

مقالات متعلقة

  1. مشروبات ارتبطت برمضان في سوريا.. تعرف عليها
  2. هكذا تعيش القامشلي شهر رمضان
  3. أكلة ما بتكلف.. يوميًا خلال شهر رمضان
  4. ازدياد في حركة أسواق ريف حلب قبيل رمضان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة