× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أفضل وجبة سحور في رمضان

ع ع ع

تعد وجبة السحور ذات أهمية كبيرة للصائم، وهي توازي بأهميتها وجبة الإفطار، وقد يؤدي إهمالها إلى الإرهاق والتعب وهبوط سكر الدم، لذلك يجب أن تكون صحية ومتكاملة. وهذه بعض النصائح المهمة فيما يخص وجبة السحور الصحية:

– تجنب الإكثار من الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكريات والنشويات المكررة، كالأرز الأبيض والمعجنات والخبز الأبيض، لأنها سريعة الهضم والامتصاص، وترفع سكر الدم والانسولين بشكل سريع، ثم تخفضه بشكل سريع أيضًا، مما يعجل الشعور بالشبع.

– تناول الأطعمة عالية المحتوى بالألياف الغذائية لأنها تبطئ عملية الهضم والامتصاص وترفع سكر الدم، مما يؤدي لزيادة الشعور بالشبع، ولأنها تحوي كميات عالية من الماء، مما يسهم في تعويض سوائل الجسم وتقليل الشعور بالعطش، وتشمل الأغذية عالية محتوى الألياف الغذائية الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات.

– يجب أن تحوي الوجبة أغذية عالية المحتوى بالماء والبروتين لأنها تعمل على إطالة مدة الشعور بالشبع. ومن أعلى الأغذية في تحقيق شعور الشبع البطاطا المسلوقة، والتي تفوقت على الخبز الابيض بما يعادل 8 أضعاف، أما البرتقال والتفاح فهما يحققان شعورًا بالشبع بشكل أكبر من الموز. ووجد أن الأغذية عالية الدهن والدسم لا تمنح شعورًا بالشبع ولأنها تحوي كميات عالية من الطاقة والسعرات الحرارية فهي تزيد من إفراز العرق بكثرة، وتشكل عبئًا على جهاز الهضم.

– تجنب الأطعمة المالحة كالمكسرات المملحة والمخللات لتجنب فقدان السوائل والشعور بالعطش.

– تجنب تناول المنبهات في وقت السحور حتى لا تزيد من فقدان السوائل.

– الابتعاد عن الأغذية الحاوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، والإكثار من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، كالموز والحليب والتمر والمشمش المجفف.

– شرب الماء بكميات مناسبة وعدم الإفراط في شربه قبل الفجر، لأن ذلك يحفز الكلى على التخلص من الكمية الزائدة، مما يسبب اضطرابًا في النوم وشعورًا بالتعب والإرهاق خلال الصيام، ويجب شرب الماء بعد السحور بفترة قليلة لأن شربه خلال تناول السحور يقلل من تركيز العصارات الهاضمة، ويجب تجنب المشروبات الغازية لأنها تحد من كفاءة الهضم وتملأ المعدة.

– تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر بفترة قليلة، والوقت الأمثل هو قبيل أذان الفجر بساعة واحدة، ومن الخطأ تناولها بعد منتصف الليل بقليل ثم النوم.

– عدم النوم بعد وجبة السحور مباشرة.

– عدم الأكل بكميات زائدة عن الحاجة حتى الشعور بالشبع التام والمزعج لتجنب التخمة وسوء الهضم.

مقالات متعلقة

  1. ماذا يقول الطب عن صيام مرضى السكري
  2. الداء السكري وصيام رمضان
  3. عشر نصائح لإنقاص الوزن في رمضان
  4. كيف يصوم الأطفال في رمضان؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة