× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يلعب على الحبلين.. باع الأسلحة للسعودية وقطر

وزيري الدفاع القطري، خالد العطية، والأمريكي، جون ماتيس في الدوحة- 22 نيسان 2017 (غيتي)

وزيري الدفاع القطري، خالد العطية، والأمريكي، جون ماتيس في الدوحة- 22 نيسان 2017 (غيتي)

ع ع ع

أعلنت قطر عن توقيع صفقة شراء طائرات مقاتلة من طراز “F15” من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 12 مليار دولار، أمس الأربعاء 14 حزيران.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، في بيان صادر عن مديرية التوجه المعنوية التابعة لها، إنها وقعت صفقة الطائرات المقاتلة مع أمريكا.

ترامب يحارب الإرهاب ويغذيه؟

وفي خطوة غير موضوعية، بحسب الصحافة الأمريكية، وقعت الصفقة الجديدة مع الدوحة، فالإدارة الأمريكية، وعلى رأسها ترامب، تتهم من جهة الدوحة بالإرهاب وتبيعها من جهة طائرات مقاتلة من طراز متطور.

واتهم، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قطر بـ “دعم الإرهاب”، مشيرًا عبر تغريدة في “تويتر”، في تاريخ 6 حزيران، إلى أنه اكتشف ذلك في زيارته الأخيرة إلى السعودية عبر الزعماء المجتمعين في المؤتمر الخليجي- الأمريكي.

وذلك على خلفية مقاطعة كل من السعودية والبحرين والإمارات، لدولة قطر، بحجة أنها “تدعم الإرهاب وتموله”، والتي لاقت ترحيبًا شديدًا من ترامب.

وقال ترامب في تغريدته “أشرت في زيارتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط إلى أنه لا يمكن تمويل الأيدولوجة المتطرفة بعد الآن. فأشار الزعماء إلى قطر”.

كما اعتبر ترامب المقاطعة الخليجية- العربية خطوة جيدة في سبيل التصدي للإرهاب، وإنهائه، قائلًا في تغريدة “ربما تكون بداية النهاية للرعب والإرهاب”.

وكانت أول زيارة لترامب إلى السعودية، كأول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصب الرئاسة، على خلاف أسلافه الذين يختارون كندا عادةً.

وانتهت بصفقة أسلحة سعودية- أمريكية بقيمة 110 مليار دولار أمريكي.

60 ألف فرصة عمل للأمريكان

وقال وزير الدفاع القطري، خالد العطية في بيان، أثناء زيارته إلى واشنطن، “نعلن توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من طراز “F15″ بتكلفة مبدئية قدرها 12 مليار دولار”.

وأشارت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأمريكية في تقرير لها أمس إلى أن الصفقة تشمل بيع 36 طائرة مقاتلة، وفق ترجمة عنب بلدي.

ورغم الخلاف الجوهري بين البلدين، إذ تعتبر واشنطن الدوحة “إرهابية”، بدا الوزير القطري قلقًا على العمال الأمريكان، مبينًا في بيانه أن الصفقة ستسهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية.

ويأتي تصريح وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول الصفقة، مناقضًا لموقف ترامب تجاه قطر في أزمتها الحالية والداعم للمقاطعة.

فقالت الوزارة في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني لوكالة “رويترز”، أمس الأربعاء، إن الصفقة “تزيد من التعاون الأمني والعمل المشترك بين البلدين”.

كما اعتبر “البنتاغون” أن لقاء وزيري الدفاع الأمريكي، جون ماتيس، والقطري العطية، أثمر عن نقاش مركز حول العمليات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأهمية تهدئة التوتر لحل الأزمة الخليجية من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

وكانت واشنطن وافقت في تشرين الثاني الماضي، على إمكانية بيع ما يعادل 72 طائرة “F15QA” لقطر، مقابل مبلغ 21 مليار دولار، عبر شركة “بوينغ” المتعاقد الرئيسي لإتمام الصفقة.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يشكر قطر.. هل يتذكر كم مرة اتهمها بتمويل الإرهاب
  2. السعودية ترحب بتصريحات ترامب وتتجاهل طلبات "تخفيف الحصار"
  3. أسلحة أمريكية لثلاث دول أوروبية بـ 4.7 مليار دولار
  4. تفاؤل أمريكي بحل الأزمة الخليجية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة