× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: أوروبا تستقبل خمسة أضعاف ما تستقبله تركيا من اللاجئين منذ 2016

سترات نجاة اللاجئين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية - 18 أيلول 2015 (رويترز)

ع ع ع

قالت صحيفة “بيلد” الألمانية إن دول الاتحاد الأوروبي تستقبل خمسة لاجئين مقابل واحد تعيده إلى تركيا، بموجب الاتفاق الأوروبي التركي.

وفي تقرير لها نشرته بعددها الصادر اليوم، الثلاثاء 27 حزيران، أشارت الصحيفة إلى أن دول الاتحاد أعادت ما يقارب 1210 لاجئ إلى تركيا من الجزر اليونانية، وفي نفس الفترة استقبلت 6254 لا جئًا سوريًا وصلوا إلى اليونان عبر تركيا، بينهم 2270 استقبلتهم ألمانيا.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي أبرمت اتفاقًا مع أنقرة، في آذار 2016، لوقف تدفق اللاجئين إلى أراضيها، تعهدت تركيا بموجبه بتشديد المراقبة على حدودها البحرية وتفكيك شبكات تهريب البشر لعبور بحر إيجه إلى اليونان ومنها إلى باقي دول أوروبا.

كما تعهدت تركيا باستقبال نصف اللاجئين مع أوروبا في حال وصولهم بطرق “غير مشروعة” إلى اليونان.

وأوضحت صحيفة “بيلد” واسعة الانتشار أن الدول الأوروبية ليست راضية عن نتائج الاتفاق بعد عام ونصف على إبرامه، وذلك استنادًا إلى بيانات رسمية للمفوضية الأوروبية أشارت فيها إلى أن أوروبا تستقبل خمسة أضعاف ما تستقبله تركيا.

وقالت المفوضية الأوروبية، بحسب ما نقل موقع “دوتشه فيله” الألماني، إن ترحيل اللاجئين السوريين من اليونان إلى تركيا يتعثر بسبب الإجراءات الإدارية “المعقدة” في اليونان.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي استقبلت منذ عام 2015 ما يزيد عن مليون لاجئ بينهم قرابة 350 ألف سوري، في حين استقبلت تركيا وحدها ما يقارب ثلاثة ملايين لاجئ سوري، قبل فرضها تأشيرة على دخولهم مطلع عام 2016.

مقالات متعلقة

  1. تركيا: لن نعيد اللاجئين في اليونان إلى أراضينا
  2. اجتماع أوروبي لتسديد الالتزامات تجاه اللاجئين السوريين في تركيا
  3. الأمم المتحدة: قلقون من طرد جماعي وقسري للاجئين
  4. منحة مالية أوروبية إلى تركيا لدعم اللاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة