× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بريطانيا تحمّل الأسد مسؤولية الهجوم الكيماوي على خان شيخون

بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني (إنترنت)

بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني (إنترنت)

ع ع ع

حمّلت بريطانيا النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، في نيسان الماضي، معتبرةً أنه “لا يوجد شك في ذلك”.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الجمعة 30 حزيران، إنه “لا شك على الإطلاق في أن حكومة الرئيس السوري، بشار الأسد، مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا في 4 نيسان، وفق وكالة “رويترز”.

وأكدت منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية”، في وقت سابق اليوم، أن غاز السارين استخدم بالفعل في خان شيخون، وذلك في تقرير سري حصلت “فرانس برس” على نسخة منه.

وقالت المنظمة إن خلاصة تحقيقها سيشكل أساسًا للجنة التحقيق المشتركة بينها وبين الأمم المتحدة، والتي ستنظر فيما إذا كان النظام هو المسؤول عن القصف الكيماوي أم لا.

ورغم الاتهامات الموجهة للنظام من قبل دول ومخابرات غربية، نفى أي علاقة له بالهجوم، وألقى اللوم على المعارضة التي تسيطر على المنطقة.

وكانت مدينة خان شيخون تعرضت لقصف كيماوي أودى بحياة 87 مدنيًا وأكثر من 400 إصابة.

ووصف المجتمع الدولي الهجوم بـ “الشنيع”، في حين ردت الولايات المتحدة الأمريكية بعد ثلاثة أيام، مستهدفةً مطار “الشعيرات” في ريف حمص الشرقي، بـ 59 صاروخًا من طراز “توماهوك”، أغضبت الروس والنظام.

مقالات متعلقة

  1. جولة في خان شيخون بعد الهجوم الكيماوي
  2. "حظر الأسلحة الكيميائية": فريقنا جاهز للتوجه إلى خان شيخون
  3. تركيا: لدينا تسجيلات رادار تُظهر الطائرات التي قصفت خان شيخون
  4. المخابرات الفرنسية تحمّل الأسد مسؤولية مجزرة خان شيخون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة