× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تشكك في تقرير منظمة الأسلحة الكيماوية وتعتبره منحازًا

رجل سوري يجمع عينات من موقع الاستهداف الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب- 7 نيشان-(AFP)

رجل سوري يجمع عينات من موقع الاستهداف الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب- 7 نيشان-(AFP)

ع ع ع

شككت روسيا في تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، حول استخدام غاز السارين في بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب السورية، في نيسان الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم، الجمعة 30 حزيران، إنه “للأسف، بعد القراءة الأولى للوثيقة المذكورة، نضطر للإشارة إلى أن استنتاجاتها لا تزال قائمة على بيانات مشكوك فيها إلى حد كبير”.

وأضافت الوزارة أن “البيانات تم الحصول عليها من المعارضة، والمنظمات سيئة الصيت مثل الخوذ البيضاء، وليس في مكان الحادث، بل في دولة مجاورة”.

وأشار البيان إلى أن “خبراء المنظمة لم يزوروا خان شيخون، لذلك من المستغرب أن مضمون التقرير يحمل في كثير من بنوده طابعًا متحيزًا، مما يدفعنا إلى الافتراض بوجود دوافع سياسية في عمل المنظمة”.

وكانت بلدة خان شيخون تعرضت لهجوم كيماوي، يعتبر الأعنف في سوريا منذ عام 2011، راح ضحيته 87 شخصًا بينهم 31 طفلًا، بالإضافة إلى إصابة 400 آخرين.

وقال خبراء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إن غاز السارين استُخدم بالفعل في بلدة خان شيخون بريف محافظة  إدلب السورية، يوم 4 نيسان الماضي.

وفي تقرير سري حصلت وكالة “فرانس برس” على نسخة منه، اليوم، قالت المنظمة إن خلاصة هذا التحقيق ستشكل أساسًا للجنة تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، ستكون مهمتها تحديد ما إذا كانت قوات النظام السوري هي المسؤولة عن القصف الكيماوي على المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة أم لا.

من جهتها، قالت نيكي هيلي، سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، في بيان، أمس، “الآن وبعد أن علمنا هذه الحقيقة الدامغة فإننا نتطلع إلى إجراء تحقيق مستقل للتأكد من المسؤولين تحديدًا عن هذه الهجمات الوحشية حتى يمكننا تحقيق العدالة للضحايا”.

مقالات متعلقة

  1. تحقيق: 106 هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا منذ أيلول 2013
  2. تقرير يُحصي خمس هجمات كيماوية للنظام بعد "خان شيخون"
  3. "حظر الأسلحة الكيماوية" تؤكد استخدام غاز السارين في خان شيخون
  4. الأسد يقصف خان شيخون بالأسلحة الكيماوية.. معظم الضحايا من الأطفال

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة