× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ولاية ألمانية تلغي العطل المدرسية لأطفال اللاجئين “لتحسن لغتهم”

أطفال سوريون في مدرسة ألمانية - (يونيسف)

أطفال سوريون في مدرسة ألمانية - (يونيسف)

ع ع ع

قررت ولاية شمال الراين ويستفاليا إلغاء العطل الرسمية من المدارس لأطفال اللاجئين المقيمين فيها في إطار حملتها نحو تحسين اللغة الألمانية للأطفال.

وبحسب ما ذكر موقع “مهاجر نيوز” المختص بأخبار اللاجئين، الخميس 6 تموز، فإن الولاية الألمانية تسعى إلى زيادة فرص اندماج أطفال اللاجئين مع نظرائهم الألمان في المدارس، عبر تعليمهم اللغة الألمانية بشكل مكثف.

ومن المقرر بدء العمل في القرار الجديد بالموسم الدراسي المقبل في خريف عام 2017، وبموجبه يمنع على الأطفال التغيب في العطل الدراسية الرسمية.

من جانبها، قالت وزير التعليم الجديدة عن الحزب الديمقراطي الحر، إيفون غيباور، في حديثها لصحيفة “كولنرشتادت أنتسايغر”، أمس، إن الوزارة ستقدم حوافز مالية لجميع الأساتذة العاملين والأساتذة المتدربين الذين يتطوعون للمشاركة في برامج تطوير اللغة للأطفال اللاجئين.

وأضافت أن إدماج الأطفال اللاجئين في الفصول الدراسية العادية بدون تقديم دورات مسبقة لتحسين مستواهم اللغوي “هو نهج خاطئ للإندماج”، وتابعت “الأطفال يجلسون هنا ولا يفهمون، والمعلمون مثقلون بمهام تفوق قدرتهم”.

ومن المقرر تخصيص الغرف المستخدمة لدروس الحاسوب، كصفوف لتعليم اللغة لألمانية لجميع الطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين لغتهم الألمانية، على اختلاف أعمارهم  وصفوفهم الدراسية.

وتسعى الحكومة الاتحادية، بعد موجة اللجوء غير المسبوقة التي شهدتها عام 2015، إلى التركيز على دمج اللاجئين في المجتمع الألماني، عبر الزامهم بتعلم اللغة الألمانية قبل دخولهم للمدارس وقبل انخراطهم في سوق العمل.

ووصل عدد اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا وحدها 1.2 مليون لاجئ، أغلبهم من السوريين والعراقيين والأفغان.

مقالات متعلقة

  1. آلاف الألمان يتطوعون لتعليم أطفال اللاجئين لغة "غوته"
  2. دراسة: ضعف اللغة الألمانية يحول دون توظيف اللاجئين
  3. حزب ميركل يطالب بتدريس اللاجئين مادة القيم والقانون
  4. ميركل تتجه للضغط على الشركات الكبرى لتوظيف اللاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة