× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“ضريبة الدبلجة” تثير جدلًا.. و”أبو جودت” يهدّد الفنانين بالسجن

نقيب الفنانين زهير رمضان يلعب دور شخصية "أبو جودت" في باب الحارة (إنترنت)

نقيب الفنانين زهير رمضان يلعب دور شخصية "أبو جودت" في باب الحارة (إنترنت)

ع ع ع

أثار فرض نقابة الفنانين السوريين ضريبة على العاملين في قطاع الدوبلاج جدلًا واسعًا في الوسط الفني السوري، وسط اتهامات متبادلة بين فنانين ورئيس النقابة زهير رمضان.

“عبء” جديد على العاملين في الدوبلاج

وفرضت النقابة، منتصف تموز الماضي، رسومًا على جميع العاملين في دبلجة المسلسلات، من ممثلين ومشرفين ومهندسي صوت وفنيي مونتاج ومكساج، ونسبتها 3% من قيمة أجورهم، الأمر الذي اعتبره فنانون عبئًا ماديًا “غير مبرر” على الإطلاق.

في حين اعتبر نقيب الفنانين زهير رمضان، في حديثه إلى موقع “بوسطة”، أن قراره بفرض الرسوم يصب بمصلحة العاملين في مجال الدبلجة، وأنه يسعى إلى “قوننة” العمل في الدوبلاج تحت سقف النقابة.

ونشط في السنوات الأخيرة عمل الممثلين السوريين في دبلجة المسلسلات التركية والهندية، ومنهم الممثلة وفاء موصللي ومكسيم خليل ولورا أبو أسعد وإياس أبو غزالة وغيرهم من الفنانين، الذين أسسوا تجمع “صوتنا فن” ليصبح جزءًا من نقابة الفنانين السوريين.

وبعد قرار الرسوم، أصدر تجمع “صوتنا فن” برئاسة الممثل إياس أبو غزالة قرارًا طالب فيه بتجميد صلاحيات نقيب الفنانين، ليأتي رد رمضان بأن هذا القرار “يدعو للسخرية”.

“يمكنني زجكم في السجن”

بين أخذ ورد قال رمضان لـ “بوسطة”، إنه غير عاجز عن محاسبة رافضي قرار النقابة والمسيئين لشخصه، مضيفًا “يمكنني منعهم حتى من العمل، بل يمكنني زجهم في السجن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتاحة”.

من جانبه، رد أبو غزالة على تصريح رمضان بمنشور عبر صفحته في “فيس بوك” قال فيه “أنا أتفق معك بأن من واجبي أن أدفع ضريبة لنقابة الفنانين تُقتطع من أجري وهذا مطلب حق”.

وتساءل “ما لا أتفق معك فيه هو أين كانت النقابة في سنوات الحرب الماضية عندما تدنت أجورنا وكادت تصل إلى أجرة الطريق؟”، وأضاف “ما لا أتفق معك فيه أيضًا هو أن تمنع من يخالفك الرأي عن العمل أو أن تزجه في السجن”.

ويشتكي الممثلون السوريون من تدني الأجور التي يتقاضونها بالمقارنة مع نظرائهم في الدول العربية، أو حتى مع الممثلين السوريين الذين يعملون في الخارج.

دعوات لفض الخلاف

من جانبها، دعت الممثلة وفاء موصللي إلى عقد اجتماع بين العاملين في الدوبلاج ونقيب الفنانين لتوضيح الأمور وشرح قوانين النقابة.

وقالت، وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، الثلاثاء 1 آب، “أتمنى أن يكون هناك اجتماع في القريب العاجل يضع النقاط على الحروف، ويفض كل سوء فهم بين الزملاء الفنانين مع النقابة، ويخفف من حدة ردود الأفعال”، مضيفةً أن “المهاترات” عبر وسائل التواصل الاجتماعي “تزيد الطين بلة”، لأن كل شخص يفهم الأمور بطريقته ويديرها بالاتجاه الذي يناسبه.

ويواجه نقيب الفنانين زهير رمضان انتقادات عدة بسبب استخدامه لأسلوب التهديد في تعامله مع الممثلين السوريين، مستمدًا سلطته من عضويته في مجلس الشعب، وشخصية رئيس المخفر أبو جودت التي جسدها في مسلسل “باب الحارة”.

مقالات متعلقة

  1. جمال سليمان يرد على قرار "التأديب" الصادر من نقابة الفنانين بحقه
  2. طوابع تحمل صورًا لفنانين راحلين في سوريا
  3. "مجلس التأديب" يطلب حضور فنانين سوريين أيدوا الثورة
  4. "أبو جودت" ردًا على منتقدي تشييع "فطوم": دفعنا فاتورة المشفى

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة