× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حساب “فيس بوك” إيراني يورّط مسؤولين سعوديين وإسرائيليين

وحدات أمنية إسرائيلية (إنترنت)

ع ع ع

نشر موقع إسرائيلي صور حساب “فيس بوك” لفتاة، قال إنه يتبع لمجموعة إيرانية تمكّنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي من جمع معلومات سرّية من مسؤولين إسرائيليين وسعوديين، عبر خداعهم والتقرّب منهم.

ونشر موقع “واي نت” الإسرائيلي أمس، الثلاثاء 1 آب، إنّ المجموعة كانت تستخدم حسابًا وهميًا تحت اسم “ميا آش”، على أنها فتاة تحب التصوير وتدرس في جامعة لندن، كما تصرّح بأنها تسعى للتعرف على رجال ذووي مناصب مهمة في قطاع الطاقة والطيران وتقنيات المعلومات، حسب ترجمة عنب بلدي.

صورة من حساب "ميا آش" التابع لـ "هاكرز" إيرانيين (إنترنت)

شركة “سيكيور وركس” المختصة بأمن المعلومات، تحدّثت أيضًا عن الحساب الوهمي للفتاة الإيرانية الحسناء، وأشارت إلى أنّ شبكة “هاكرز” إيرانيين يقفون خلف الحساب المصمم خصيصًا لأغراض التجسس.

ونشرت الشركة، تقرير معلومات حدّد المرّات التي تمكّنت خلالها من تسجيل محاولات اختراق وتجسس من الحساب، على موظفين في شركات.

كما أشارت “سيكيور وركس” إلى أنها تثبّتت من الأمر بالاتصال مع شركة “شرق أوسطية” رفضت أن تكشف اسمها للإعلام.

الموقع الإسرائيلي قال إنّ المخطط كان “ناجحًا جزئيًا”، إذ كشف كبار المسؤولين التنفيذيين بمجالات الصناعات الحساسة في إسرائيل والولايات المتحدة والهند والمملكة العربية السعودية عن سرية للشخصية الوهمية.

فيما نوّه الموقع إلى أنّ مجموعة “الهاكرز” حاولوا أن يجعلوا “ميا آش” شخصية لا يمكن الشكّ بها، عبر نشر متواصل على “فيس بوك” وإنستغرام” و”لينكد إنّ”، كما تواصلت الشخصية الوهمية مع مصوّرين كثر للتظاهر بأنها شخصية حقيقية.

ولم يذكر الموقع وشركة أمن المعلومات أيّة تفاصيل عن المعلومات التي تمّ تسريبها.

وتستخدم إيران “التجسس الرقمي” على نطاق واسع، إذ كشفت وكالة الصحافة الفرنسية العام الماضي أنّ الاستخبارات الإيرانية اخترقت نحو 1800 جهاز حاسوب لشخصيات إسرائيلية رفيعة المستوى من عسكريين وسياسيين واستطاعت سحب المعلومات المخزنة فيها، بما في ذلك الوثائق والصور ومراسلات البريد الإلكتروني.

واعترفت إسرائيل مرارًا بالأمر، إذ ذهب مسؤولون إسرائيليون لوصف الأمر “بالحرب الإلكترونية”، وأكّدوا أنّ وحدات المعلومات في الاستخبارات الإسرائيلية تسعى للتصدي الدائم لمحاولات التجسس الإيرانية.

مقالات متعلقة

  1. "فيس بوك" تتيح لك فرصة عمل بما يتناسب مع معلوماتك
  2. خبراء يحذرون من "حيلة" جديدة لسرقة حسابات "فيس بوك"
  3. اتهامات لـ "فيس بوك" باستغلال بيانات 50 مليون مستخدم لأغراض سياسية
  4. غرامة على "فيس بوك" بسبب "تضليل" في صفقة "واتساب"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة