× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ثلاث سيدات “غير وزيرات” في حكومة روحاني.. هل تجنبه الانتقادات؟

معصومة ابتكار نائب رئيس الجمهورية في شؤون المرأة والأسرة - (انترنت)

معصومة ابتكار نائب رئيس الجمهورية في شؤون المرأة والأسرة - (انترنت)

ع ع ع

عين الرئيس الإيراني المُنتخب لولاية جديدة، حسن روحاني، ثلاث سيدات في الحكومة الجديدة التي شكلها عقب توليه رسميًا رئاسة البلاد، السبت الماضي.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، عيّن روحاني اليوم، الأربعاء 8 آب، معصومة ابتكار نائبة لرئيس الجمهورية في شؤون المرأة والأسرة، كما عيّن لعيا جنيدي نائبة له في الشؤون الحقوقية، وشهيندخت مولاوردي مساعدة له في شؤون الحقوق المدنية.

وكانت انتقادات دولية وجهت إلى روحاني بسبب تعيينه كافة وزراء الحكومة الجديدة من الرجال، ليتفادى الموقف بتعيين ثلاث نائبات له في شؤون الدولة، ولكن بمناصب غير وزارية.

ولم تشهد الحكومات الإيرانية المتعاقبة، منذ الثورة الإيرانية عام 1979، تعيين أي امرأة في منصب وزير، باستثناء وزيرة واحدة شغلت منصب وزير الصحة في حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، بين عامي 2009 و2013.

وتفتقر حكومة روحاني الجديدة إلى تمثيل الأقلية السنية في البرلمان الإيراني، والتي تشكل 10% من سكان البلاد.

ومن المنتظر موافقة البرلمان الإيراني “المحتمة” على تشكيلة الحكومة الجديدة، طالما أنها لاقت موافقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وتسلم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، سلطاته رسميًا لحكم البلاد لولاية ثانية، السبت الماضي، عملًا بنتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في أيار الماضي.

وحضر رئيس الوزراء في حكومة النظام السوري، عماد خميس، مراسم التنصيب ممثلًا عن رئيس النظام بشار الأسد.

وكان روحاني الذي ينظر إليه بأنه وسطي فاز بالانتخابات الرئاسية، في 20 أيار الماضي، بحصوله على 57% من أصوات الناخبين مقابل 39% حصل عليها منافسه المحسوب على المحافظين إبراهيم رئيسي.

مقالات متعلقة

  1. روحاني: هزيمة تنظيم "الدولة" تعتمد على قوة الأسد
  2. الحريري يرد على روحاني: لبنان دولة عربية لا تقبل بوصاية أحد
  3. الخارجية الإيرانية: روحاني يرفض لقاء ترامب
  4. المعارضة السورية ترفض مبادرة روحاني للحوار مع نظام الأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة