لأول مرة.. اليونان تستقبل لاجئين مُرحّلين من ألمانيا

لأول مرة.. اليونان تستقبل لاجئين مُرحّلين من ألمانيا

عنب بلدي عنب بلدي
Untitled-312.jpg

لاجئون سوريون في الجزر اليونانية (إنترنت)

وافقت الحكومة اليونانية على استقبال عدد من طالبي اللجوء الذين تنوي ألمانيا ترحيلهم، في خطوة استثنائية لم تقدم عليها أثينا سابقًا منذ عام 2014.

وقال وزير الهجرة اليوناني، يانيس موزالاس، إن بلاده وافقت على استقبال 392 لاجئًا سيُرحّلون من ألمانيا، عقب اتفاق بين الاتحاد الأوروبي ومفوضية اللاجئين لإعادة النظر في طلبات لجوئهم باليونان، وفق ما نقل موقع “يورو نيوز”.

وتعاني اليونان من ركود اقتصادي جعلها ترفض مرارًا منح حق اللجوء للمهاجرين الذين وصلوا جزرها بحرًا عبر تركيا، مادفع الاتحاد الأوروبي إلى إبرام اتفاق لتوزيع اللاجئين في اليونان وإيطاليا على بقية الدول الأوروبية.

ويعيش في اليونان أكثر من 60 ألف لاجئ ومهاجر، معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، في مخيمات للاجئين وغيرها من المرافق التي تتيحها المفوضية، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

وقال وزير الهجرة اليوناني إن أثنيا ستعيد النظر في ملفات لجوء 392 طالب لجوء مرحّلين من ألمانيا، وفي حال تمت الموافقة على الطلبات سيكون لديهم الفرصة للعودة إلى بلد أوروبي آخر، أما إن قوبلت بالرفض سيُرحلون إلى تركيا.

ولم تعلن الحكومة التركية موفقها إزاء هذا القرار حتى الآن.

ويعاني اللاجئون في اليونان من عرقلة الحكومة الألمانية لإجراءات لم شملهم بذويهم المقيمين في ألمانيا، وحسب البيانات الرسمية، فإن نحو 2500 لاجئ سوري ينتظرون لم شملهم بأسرهم.

مقالات متعلقة

  1. اليونان تطالب بخطة بديلة للاتفاق الأوروبي- التركي بخصوص اللاجئين
  2. الخارجية الألمانية تنشر سياسة اللجوء الجديدة
  3. ألمانيا تستقبل 40 لاجئًا سوريًا من تركيا
  4. ميركل تلتقي أردوغان: سنستقبل 500 لاجئ شهريًا من تركيا

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية