× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بث مباشر لأول كسوف كلي شمسي منذ قرن

متطوعون من كلية تشارلستون في ساوث كارولاينا قبل اختبار لاطلاق منطاد لالتقاط وقائع الكسوف الشمسي على متن قارب تابع لإدارة خفر السواحل الأمريكية- 17 أغسطس آب 2017 - (رويترز)

متطوعون من كلية تشارلستون في ساوث كارولاينا قبل اختبار لاطلاق منطاد لالتقاط وقائع الكسوف الشمسي على متن قارب تابع لإدارة خفر السواحل الأمريكية- 17 أغسطس آب 2017 - (رويترز)

ع ع ع

أعلن فريق من الباحثين أنهم سينقلون كسوف الشمس الكلي في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة كبث مباشر عبر الإنترنت.

وسيتم إطلاق 50 منطادًا على ارتفاع 24384 مترًا، لمشاهدة السماء من مواقع تصوير ممتازة، أثناء حجب القمر لضوء الشمس.

ويتعاون على تنفيذ المشروع مجموعة من الباحثين من جامعة ولاية مونتانا، بالشراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، لتغطية الحدث يوم 21 آب.

ويهدف المشروع إلى تسجيل مشاهد الكسوف من ساحل المحيط الهادي، إلى ساحل المحيط الأطلسي، وفق ما قالت كاساندرا رونيون، إحدى المشاركات في المشروع لـ “رويترز”.

وقالت أنجيلا دي جاردينز، الباحثة مشاركة بالمشروع، إن التجربة ستسمح للعلماء بدراسة هالة الشمس ومدار القمر، مما يوفر خبرة عملية للطلبة.

وأوضحت “ناسا” إن بالونات الأبحاث والطائرات التي ستطلقها على ارتفاع عالي، تهدف لإجراء تجارب على الفيزياء الشمسية، وعلوم الطبيعة.

وستطلق المناطيد من قارب تابع لخفر السواحل، بالقرب من ساحل تشارلستون في شمال كارولاينا، حيث ينتهي الكسوف.

وقالت مؤسسة “تشالنجر غراي آند كريسماس” أن نحو 87 مليون عامل أمريكي، سيأخذ على أقل تقدير 20 دقيقة لمشاهدة الكسوف، ما سيؤدي إلى خسارة في الإنتاج تقدر بنحو 694 مليون دولار.

واعتبر موقع “فيس بوك” أن هذا الكسوف الذي يحدث لأول مرة منذ قرن بشكل كلي، هو الحدث الأكثر أهمية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي.

وسينقل “فيس بوك” الحدث مباشرةً بالشراكة مع “ناسا”، وستوجه رسالة بهذه المناسبة لكل مستخدمي الموقع في العالم، وفق ما نقل موقع “بيزنس إنسايدر” عن ممثل “فيس بوك”.

ويستمر الكسوف مدة دقيقتين ونصف فقط، إذ يمر ظله على الأرض بسرعة تبدأ بألفي ميل في الساعة بأوريجون، وتنتهي بـ 1500 ميل في الساعة بساوث كارولاينا.

ويحدث الكسوف حين يكون القمر بين الأرض والشمس، ويجتمع الثلاث على خط مستقيم واحد، ما يؤدي لحجب نور الشمس عن الأرض.

وغالبًا ما يتكرر الكسوف الكلي كل عام تقريبًا، لكن يحدث فوق محيطات أو بقاع غير مأهولة.

مقالات متعلقة

  1. أصوات فضائية تصل الأرض مجددًا
  2. مغيب الشمس في كفرجالس بإدلب
  3. مشروع لبناء ألف مسكن للنازحين في إدلب
  4. "فيتامين أشعة الشمس" لن يسمح لأمراض الشتاء بغزوك مجددًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة