× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إقالة شيخ سعودي من الإمامة بعد وصفه النساء بـ “ربع عقل”

الداعية السعودي سعد الحجري - (انترنت)

الداعية السعودي سعد الحجري - (انترنت)

ع ع ع

أصدرت إمارة منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، أمرًا بمنع الداعية السعودي، سعد الحجري، من الإمامة والخطابة، بعدما وصف النساء بأنهن بـ “ربع عقل”.

ووفق ما نشرت الصفحة الرسيمة لإمارة عسير في “تويتر”، الخميس 21 أيلول، فإن القرار يهدف إلى منع “استغلال” المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب جدلًا بالمجتمع وتثير الرأي العام.

وكان الداعية السعودي، سعد الحجري، وصف النساء بأنهن بربع عقل، خلال حديثه حول “مفاسد” السماح للمرأة بالقيادة، في محاضرة ألقاها في مسجد يتبع لمحافظة خميس مشيط.

وتساءل الداعية، “كيف تمنح المرور شهادة رخصة قيادة لمن لديه ربع عقل؟”، مطالبًا إدارة المرور في السعودية بأن “تتحرَّى، لأنها لا تليق بها السياقة وهي لا تملك إلا ربعًا”.

وأكد حساب “إمارة منطقة عسير”،  أن القرار سيشمل “كل من يحاول استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية”.

وصفُ الحجري دفع ناشطين إلى إطلاق وسم “#الحجري_النساء_بربع_عقل” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عبّروا فيه عن استيائهم من الوصف.

وكتب الإعلامي السعودي وليد الظفيري “عندما تصبح المرأة فوبيا في المجتمعات الذكورية فلا تستغرب أن تجد أحدهم يصفها بربع عقل “.

وتثير قضية قيادة المرأة للسيارة حالة من الجدل في السعودية منذ سنوات، إذ ينقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لها، خاصة من قبل علماء الدين.

مقالات متعلقة

  1. داعية سعودي: المرأة بربع عقل فكيف تقود السيارة (فيديو)
  2. المرأة السعودية تسوق.. رسميًا
  3. سحابة سوداء تغطي سماء الشمال.. معركة حلب بدأت للتو
  4. إصابة الشيخ السعودي عبدالله المحيسني في معارك إدلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة