× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“اعتقال الشيخ محمد صالح المنجد” يكتسح “تويتر”

الشيخ محمد صالح المنجد (يوتيوب)

الشيخ محمد صالح المنجد (يوتيوب)

ع ع ع

اكتسح وسم “اعتقال الشيخ محمد صالح المنجد” منصة المراسلة الفورية “تويتر”، تزامنًا مع أنباء عن توقيفه من قبل السلطات السعودية.

ورصدت عنب بلدي مئات التغريدات، بعضها لدعاة سعوديين اليوم، الثلاثاء 26 أيلول، أكدت اعتقال المنجد، الداعية السوري الذي يقطن في المملكة منذ سنوات طويلة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن السعودية حول اعتقال المنجد، حتى ساعة إعداد الخبر.

واعتقلت السلطات السعودية عشرات الدعاة خلال الفترة الماضية، أبرزهم سلمان العودة وعوض القرني وآخرين، وقال ناشطون سعوديون إن الاعتقال جاء “بسبب رفضهم مهاجمة قطر”.

إلا أن السعودية لم تعلق حول سبب أي اعتقال حتى اليوم.

حساب “معتقلي الرأي” السعودي، الذي نشط خلال الفترة الماضية في “تويتر”، أكد اعتقال المنجد بتاريخ 18 أيلول الجاري.

أما حساب المنجد في “تويتر” فبقي يغرد حتى اليوم، وعزا الحساب السعودي السبب “لأن التغريد يأتي عن طلابه وهذا ما يفسر بقاءه قيد العمل”.

ومحمد صالح المنجد فقيه وداعية وعالم دين إسلامي سوري، ولد عام 1961 في الرياض، ونشأ فيها لينال درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وتتلمذ المنجد الذي يحمل الجنسية السورية، على أيدي شيوخ ودعاة علم أبرزهم: محمد ناصر الدين الألباني، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، وغيرهم.

ويُعرف بأنه أول من استخدم الإنترنت في الدعوة، بعد أن أسس موقع “الإسلام سؤال وجواب”، عام 1997، وعمل في وقت سابق إمامًا وخطيبًا في المنطقة الشرقية من المملكة، وكان عمره ثلاثين عامًا.

عشرات المغردين استغربوا اعتقال المنجد، باعتباره بعيدًا عن الحديث في السياسة أو عن مناصرة فكر أو جماعة، في ظل انشغاله بمشاريع وسلاسل دعوية وعلمية وفكرية.

آخرون علقوا مرفقين الوسم وقالوا إن اعتقال المنجد “إشاعة للنيل من هيبة المملكة”.

بينما اعتبر البعض أنه “إذا كانت هذه الاعتقالات للمصلحة العامة، فأهلا بها وبارك الله في جهود الحكومة”.

وتحدث ناشطون سعوديون عن اعتقال شيوخ آخرين أبرزهم مناور النوب، لنشره تغريدات تتعاطف مع الشيخ سلمان العودة،ونايف الصحفي في جدة، ومحمد البراك، عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى وعضو رابطة علماء المسلمين، والشيخ محمد صالح المقبل، رئيس جمعية تحفيظ القرآن جنوب المملكة.

مقالات متعلقة

  1. إعلامي سعودي "يستهزئ" بداعية سوري.. مغردّون يردّون
  2. انتقادات أممية تطال السعودية على خلفية اعتقال رجال دين
  3. اعتقال الداعية سفر الحوالي في السعودية بسبب كتاب
  4. "رويترز": لبنان تطلب مساعدة عربية وأجنبية لفك احتجاز الحريري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة