× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جائزة “نورنبيرغ” الألمانية لـ “قيصر” السوري

الصحفية الفرنسية غارانس لوكاسنيه تتسلم جائزة حقوق الإنسان الدولية لمدينة نورنبيرغ الألمانية عن "قيصر" 2017 (انترنت)

ع ع ع

مُنحت جائزة حقوق الإنسان الدولية لمدينة نورنبيرغ الألمانية لهذا العام إلى المصور “قيصر” الذي سرب عشرات آلاف الصور لجثث معتقلين أعدمهم نظام الأسد في سجونه.

وقالت لجنة تحكيم الجائزة إن المصور السوري المعروف باسمه المستعار “قيصر”، والذي كان يعمل مصورًا في الشرطة العسكرية، استحق الجائزة لأنه أراد بهذه الصور ألا تظل انتهاكات حقوق الإنسان الموثّقة دون عقاب، ولأنه تعرض لمخاطر كبيرة من أجل ذلك.

واستلمت الجائزة، التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو، الصحفية الفرنسية “غارانس لوكاسنيه” نيابة عن القيصر، لعدم قدرته على الكشف عن هويته.

وكانت “غارانس” أجرت عدة لقاءات مع “قيصر” بعد أشهر من البحث عنه، وأصدرت بعدها كتابًا بعنوان “عملية قيصر في قلب آلة الموت”.

وفي آب 2013 سّرب قيصر 53275 صورة إلى خارج سوريا.

وأصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريرًا بعنوان “لو تكلم الموتى: الوفيات الجماعية والتعذيب في المعتقلات السورية” أثبتت فيه صحة هذه الصور بعد تحقيق استمر تسعة أشهر.

ويركز التقرير على 28707 صور، تظهر ما لا يقل عن 6786 معتقلًا ماتوا إما في المعتقلات، أو بعد نقلهم من المعتقلات إلى مستشفى عسكري.

أما الصور الأخرى فهي لمواقع هجمات، أو جثث معرفة بالاسم لجنود حكوميين، أو مقاتلين آخرين، أو لمدنيين قتلوا في هجمات أو حوادث تفجير، أو محاولات اغتيال.

وتمنح جائزة نورنبرغ العالمية لحقوق الإنسان منذ عام 1995 مرة كل سنتين، للأشخاص الذين يعرضون أنفسهم إلى مخاطر شخصية كبيرة من أجل قضايا حقوق الإنسان.

مقالات متعلقة

  1. "قيصر" يحصل على جائزة "نورنبيرغ" الألمانية لحقوق الإنسان
  2. “قيصر” في أمريكا يكشف صور معتقلين قتلى .. “الأسد يقتل حتى العلويين”
  3. "الهولوكوست المصور".. 772 ضحية تحت التعذيب كُشفت هويتها
  4. أحمد حسون يتسلم جائزة إيرانية في "حقوق الإنسان"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة