ألمانيا.. لاجئون سوريون أبلغوا عن نشاطات تنظيم “الدولة”

الشرطة الألمانية تحاوط مكان وقوع حادثة الدهس في برلين - (انترنت)

camera iconالشرطة الألمانية تحاوط مكان وقوع حادثة الدهس في برلين - (انترنت)

tag icon ع ع ع

قالت هيئة حماية الدستور الألماني إن بعض طالبي اللجوء ساهموا في الإبلاغ عن عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” ونشاطاتهم.

وقال رئيس الهيئة، هانس غيورغ ماسن، في حديث إلى قناة “DW”، الثلاثاء 17 تشرين الأول، إن لاجئين، بينهم سوريون، قدموا معلومات استخباراتية أفادت في إبطال نشاطات ومخططات “إرهابية”، 80% من هذه المعلومات استندت إلى أسس “صحيحة”.

وذكرت قناة “ZDF” الألمانية في برنامج “فرونتال 21″، أمس، أن لاجئًا سوريًا حذر السلطات الأمنية مرتين من “إسلاموي متطرف” خطير، غير أن السلطات لم تأخذ التحذيرين على محمل الجد إلا بعد الاعتداء على سوق عيد الميلاد ببرلين، نهاية العام الماضي.

وكانت مدن أوروبية عدة تعرضت لهجمات “إرهابية” من قبل عناصر تابعين لتنظيم “الدولة”، قدموا أنفسهم على أنهم طالبو لجوء وفارون من النزاعات الدائرة في بلدانهم.

وانتقدت أحزاب يمينية متطرفة سياسة بعض الدول الأوروبية التي فتحت أبوابها أمام طالبي اللجوء، معتبرة أنها ذلك أسهم في تسلل “متطرفين” بين اللاجئين.

واستقبلت أوروبا ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ، منذ عام 2015، معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان.

وكانت الاستخبارات الألمانية الداخلية فتحت خطًا هاتفيًا للإبلاغ عن أشخاص أو مخططات أو هجمات “إرهابية” محتملة، وقالت إنها تلقت الكثير من المعلومات عن طريقه.

وقال رئيس هيئة حماية الدستور الألماني إنه “تم تحديد هويات ما لا يقل عن عشرين شخصًا يُعتقد أنهم كانوا يخططون لهجمات إرهابية داخل أوروبا”.

ومن المقرر أن تبث القناة الألمانية تفاصيل إضافية عن مقابلة ماسن والمعلومات التي تقدم بها اللاجئون للإبلاغ عن عناصر من التنظيم.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة