جدل ليبي بطلته ابنة عم بشار الاسد

tag icon ع ع ع

يتصاعد الجدل في ليبيا حول منح ابنة عم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، جوازًا دبلوماسيًا.

ومنحت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا، جواز سفر دبلوماسيًا ليبيًا لزوجة نائب مدير البنك العربي الليبي، فلك جميل علي الأسد، بحسب وكالة “الأناضول”.

ودعت لجنة الأمن القومي لمجلس النواب المنعقد في طبرق، إلى فتح تحقيق بالواقعة، واتهام وزير خارجية حكومة الوفاق، محمد سيالة، بمنح جواز سفر دبلوماسي ليبي لابنة عم الأسد.

واعتبرت اللجنة أن ما حدث “تهديد مباشر وممنهج من قبل الوزير للأمن القومي الليبي”.

كما طالبت، في رسالة للمخابرات العامة، بإصدار كتاب رسمي بإلغاء جوازات السفر الصادرة للأجانب، وتعميم إلغاء الجوازات على المنافذ.

وكان طارق شعيب، وكيل وزارة الخارجية في حكومة الوفاق، اتهم نهاية الأسبوع الماضي وزير الخارجية، بمنح جوازات سفر دبلوماسية ليبية، أحدها لزوجة نائب مدير البنك العربي الليبي، محمد عبد الجواد.

ورد وزير الخارجية على هذه الاتهامات بقوله “نعم قمت بتجديد الجواز للسيدة فلك، كونها حصلت عليه إبان النظام السابق، حكم معمر القذافي، بأمر من القيادة السابقة كونها ابنة أخ الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد”.

وأضاف أن “جميع الحكومات التي تعاقبت بعد ثورة شباط 2011 قامت بتجديده”.

إلا أن ناشطين نشروا صورًا لجواز فلك الأسد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، توضح أنه إصدار جديد، وليس تجديدًا.

وزاد هذا الموقف من حدة التجاذب الموجود أصلًا بين حكومة الوفاق في طرابلس، ومجلس النواب في طبرق، والتابعة له “الحكومة المؤقتة” في الدار البيضاء، في صراع على الشرعية والسلطة في ليبيا.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة