× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تفتح معبر “باشماغ” الحدودي مع إقليم كردستان

معبر باشماغ مريوان الحدودي بين إيران وكردستان 2017 (انترنت)

ع ع ع

أعلنت طهران رسميًا إعادة فتح معبر “باشماغ مريوان” الحدودي مع إقليم كردستان العراق.

وبعد إغلاق دام 15 يومًا، أصدرت القنصلية الإيرانية في أربيل بيانًا أعلنت فيه عن فتح المعبر بدءًا من صباح اليوم، الأربعاء 25 تشرين الأول.

وستجري عملیة عبور المسافرین وتعود العملیات الجمركیة إلى حالتها الطبیعیة، وفقًا للبيان.

وأمس الثلاثاء، صرح رئيس غرفة تجارة السليمانية، سيروان محمد، لوسائل إعلام أن الحركة التجارية ستستأنف الأربعاء بين كردستان وإيران من خلال معبر باشماغ، وأنه من المقرر أن تبدأ الحركة التجارية في المعابر الأخرى خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن إغلاق المعابر أثر بشكل ملحوظ على الحركة التجارية في الإقليم والعراق.

وأغلقت إيران المعابر البرية المشتركة مع إقليم كردستان أمام الحركة التجارية، على خلفية إجراء الإقليم الاستفتاء على استقلاله يوم 25 أيلول الماضي، وهي خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية والدولتان الجارتان إيران وتركيا.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت في 6 تشرين الأول الجاري، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى كل من إيران وتركيا تضمنت طلبًا لغلق منافذ الدولتين مع الإقليم وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه.

في سياق متصل، أصدرت حكومة كردستان بيانًا، ليل أمس، تضمن اقتراحًا لتجميد نتائج استفتاء الاستقلال، ووقف جميع العمليات القتالية، وفتح باب الحوار مع الحكومة العراقية على أساس الدستور، وذلك في سبيل نزع فتيل الأزمة بين الجانبين.

وأشار البيان إلى أن المعارك بين القوات العراقية والبشمركة، والتي بدأت منذ 16 من الشهر الجاري وإلى اليوم، أدت إلى وقوع خسائر من الطرفين، وقد تؤدي إلى حرب استنزاف، وبالتالي تدمير النسيج الاجتماعي بين المكونات العراقية.

مقالات متعلقة

  1. فتح معبر باب السلامة الحدودي وعودة السوريين من تركيا
  2. "الإدارة الذاتية" تفتح حدودها مع كردستان العراق بعد تلقيه تهديدات
  3. فتح معبر "سيمالكا" يخفضّ الأسعار في الحسكة
  4. تركيا ترفع الحظر الجوي عن مطار أربيل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة