× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تفاصيل عن مؤتمر “شعوب سوريا” الذي اقترحه بوتين

مجلس سوريا الديمقراطية (انترنت)

ع ع ع

تحدث عضو “مجلس سوريا الديمقراطية”، وائل ميرزا، عن تفاصيل مؤتمر “شعوب سوريا” الذي اقترحه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي.

وقال ميرزا لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الأربعاء 25 تشرين الأول، إن “المؤتمر سيحضره 1500 شخص من كل مكونات الشعب السوري وكافة المحافظات لمناقشة سوريا بعد الحرب”.

ووجهت دعوات للمعارضة في داخل سوريا وخارجها، بحسب ميرزا، الذي أكد أن المؤتمر سيكون بضمانة روسية في قاعدة حميميم في اللاذقية.

وكان بوتين قال، خلال كلمة له في منتدى “فالداي”، الخميس الماضي، إن فكرة “المؤتمر الشعبي السوري” تهدف إلى تحقيق السلام عبر جمع ممثلين عن كافة الجماعات “العرقية” في سوريا.

إلا أن الناطق باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، اعتبر أن الحديث عن مكان وزمان وآلية عقد المؤتمر “أمر سابق لأوانه”.

غير أن ميرزا أكد أن المؤتمر كان من المفترض عقده في 29 تشرين الأول الجاري، لكنه أجل ليصبح التاريخ الجديد بين 7 و10 الشهر المقبل.

وأشار عضو المجلس إلى أن الروس قدموا وعودًا وحددوا أسماء المدعوين، إلا أنهم لم يحددوا برنامج العمل، وأوضح “لا أحد يعرف جدول أعمال المؤتمر، عناوين عريضة فقط، يوجد الكثير من الأمور غير الواضحة يجب العمل عليها”.

وتحاول روسيا، بعد عامين على تدخلها العسكري إلى جانب قوات النظام السوري، السيطرة على الملف السياسي، وفرضت نفسها عرّابة الحل للقضية السورية، من خلال رعايتها محادثات “أستانة”، فضلًا عن دورها في جنيف.

ويرى البعض أنها تسعى من خلال مؤتمر “شعوب سوريا” إلى استكمال دور “المصلح” ولكن على المستوى المحلي، عبر استبعاد كبرى الدول الطامحة إلى مكاسب في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. كيف تنظر المعارضة إلى مؤتمر "شعوب سوريا"؟
  2. مؤتمر "شعوب سوريا" قد يعقد في روسيا الشهر المقبل
  3. تركيا ترفض دعوة جماعات كردية لمؤتمر "سوتشي"
  4. تركيا تؤكد تأجيل "مؤتمر سوتشي": PYD لن يشارك

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة