× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نائب عراقي: العبادي سيزور سوريا ويلتقي الأسد

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (انترنت)

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (انترنت)

ع ع ع

تحدثت مصادر عراقية عن نية رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، زيارة سوريا خلال الفترة المقبلة، لطرح مشروع رؤية العراق للمنطقة.

وقال النائب العراقي عن “ائتلاف دولة القانون”، جاسم محمد جعفر، اليوم الأربعاء 25 تشرين الأول، لوسائل إعلام إن هدف الزيارة عرض رؤية العراق في تصفير الأزمات ودعم الاستقرار والأمن بالتعاون مع دول الجوار.

وأضاف أن “سوريا جزء مهم في ملف مكافحة الإرهاب ولا يمكن التغاضي عن دورها”.

وكان العبادي زار السعودية ومصر والأردن وتركيا كما سيزور إيران في إطار استراتيجية جديدة يسعى من خلالها ليلعب العراق دورًا جديدًا في المنطقة.

وأوضح المسؤول العراقي أن زيارة سوريا في إطار جولة العبادي يسهم في تقريب وجهات النظر بين الدول كافة على رغم اختلاف أهدافها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تمانع مطلقًا زيارة العبادي إلى سوريا، واللقاء برئيس النظام، بشار الأسد، معتبرًا أن بقاء الأسد بات “ضرورة ملحة للولايات المتحدة”، بحسب تعبيره.

ووصل العبادي اليوم إلى أنقرة حيث التقى بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدرم.

وأفادت مصادر برئاسة الجمهورية التركية أن أردوغان والعبادي ناقشا تحسين العلاقات الثنائية، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، والتدابير المشتركة تجاه إقليم كردستان، كالسيطرة على معبر خابور الحدودي، وموضوع تصدير النفط من مدينة كركوك.

وأشار بيان لمكتب رئاسة الوزراء صدر اليوم أن العبادي سيبحث خلال الزيارة مشروع رؤية العراق لمستقبل المنطقة، وتوجهه الجديد في مرحلة ما بعد الانتصار على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويرافق العبادي في جولته وزراء الداخلية والنفط والتخطيط والكهرباء، ومستشار الأمن الوطني بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.

مقالات متعلقة

  1. العبادي يبحث عن دور جديد للعراق في المنطقة
  2. غارات جديدة للطيران العراقي داخل سوريا
  3. الأسد يبحث تعاونًا عسكريًا مشتركًا مع العراق
  4. تركيا تعيد المياه إلى العراق وتؤجل ملء سد "أليسو"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة