× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حمد بن جاسم: سوريا “صيدة تهاوشنا عليها وفلتت” (فيديو)

ع ع ع

أثارت عبارة جاءت على لسان وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، وصف فيها سوريا بـ”الصيدة”، استهجانًا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي من السوريين.

وتداول ناشطون خلال الساعات الماضية وحتى اليوم، الجمعة 27 تشرين الأول، تسجيلًا مقتضبًا لابن جاسم، يتحدث فيه عن سوريا، في برنامج “الحقيقة”، على تلفزيون قطر.

وكان التلفزيون نشر حلقة البرنامج، الأربعاء الماضي، واستمرت على مدار أكثر من ساعتين تحدث فيها وزير الخارجية السابق حول العلاقات الخليجية وسوريا والعراق وقضايا دولية أخرى.

ووفق ما جاء في الحلقة، قال بن جاسم “أول ما بدأ الموضوع في سوريا توجهت إلى المملكة العربية السعودية وقابلت الملك عبد الله، الله يرحمه، بناء على تعليمات من سمو الأمير الوالد، وقال لي نحن ننسق معكم وأنتم تسلموا الموضوع”، مردفًا “لدينا أدلة كاملة على ذلك”.

“أي دعم يذهب إلى سوريا كان يتوجه إلى تركيا بتنسيق مع القوات الأمريكية”، كما ذكر الوزير السابق، مشيرًا إلى أنه “يمكن حصل خطأ بدعم فصيل في فترة معينة ولكن ليس داعش”.

وأضاف “أنا لا أعرف ماذا جرى ولكن حتى لو كان ذلك، فعندما أصبحت النصرة غير مقبولة توقف الدعم وركزنا على تحرير سوريا”.

وشهدت الأشهر الماضية تقاربًا في الموقفين الروسي والقطري حول الملف السوري، كما تعتبر الدوحة من أكبر الداعمين للمعارضة السورية، كما تدعم فصائل عسكرية وتتهم بدعم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقًا).

وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أكد قبل شهرين، أنّ موقف بلاده من الوضع في سوريا، يختلف مع الموقف الروسي في بعض النقاط، إلا أن للبلدين هدف مشترك وهو إنهاء التصعيد في سوريا.

وتابع بن جاسم حديثه “نحن تهاوشنا على الصيدة وفلتت الصيدة واحنا قاعدين نتهاوش عليها”، لافتًا إلى أنه “أنتم تقولون الآن بشار موجود ليبقى ليس لدينا مانع، ولكنكم كنتم معنا في خندق واحد قولوا لنا نحن غيرنا موقفنا”.

وأثار اللقاء أصداء واسعة في الشارع الخليجي، إلا أن الردود ركزت على الدول التي فرضت حصارها على قطر وحول الأزمة الخليجية.

وما تزال قطر تعاني من أزمة سياسية نتيجة حصار الدول الخليجية، وفي مقدمتهم السعودية والإمارات، وقطع علاقاتهم معها بسبب اتهامها بدعم “منظمات إرهابية”.

بينما كان الرد من بعض السوريين بعبارة “سوريا ليست صيدة لأحد ولن تكون”، واعتبر معلقون عرب أن الوزير “يجب عليه مراجعة أفكارة فكلمة شعب كامل ودماؤه لا يمكن أن يكون صيدة”.

رابط الحلقة التي نشرها تلفزيون قطر:

مقالات متعلقة

  1. قرقاش يتهم قطر وتركيا بإفلاس المعارضة السورية
  2. خلافات قطرية-لبنانية خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، والوزراء العرب يصوتون لمنح مقعد سوريا في الجامعة للائتلاف الوطني
  3. روسيا وقطر تبحثان الأوضاع في سوريا غدًا
  4. أصدقاء سوريا يتفقون على تقديم دعم عاجل للمعارضة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة