× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موسكو: الحديث عن استخدام النظام السوري غاز السارين “لا أساس له”

ناج فقد جميع أفراد عائلته في القصف الكيماوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب - نيسان 2017( أرشيف عنب بلدي)

ناج فقد جميع أفراد عائلته في القصف الكيماوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب - نيسان 2017( أرشيف عنب بلدي)

ع ع ع

كذّبت المتحدثة باسم الكرملين الروسي، ماريا زاخاروفا، تصريحات رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة “حظر الأسلحة الكيميائية”، غيدمون مولي، حول كون مصدر غاز السارين الذي استخدم في خان شيخون مطلع العام الجاري سوريًا.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم، الخميس 9 تشرين الثاني، إن مولي “لم يجبنا على أي من الأسئلة المحددة المتعلقة بعدم تطابق استنتاجات التحقيق من الناحية العلمية البحتة”.

وأضافت “إصرار السيد مولي المستمر حول المنشأ السوري لغاز السارين المستخدم في خان شيخون، والذي لا أساس له… مازال يسبب الحيرة الشديدة”.

واستخدمت روسيا أمس الأول حق النقض (الفيتو) ضد مشروع أمريكي طالب بتمديد التحقيق في الهجمات الكيماوية في سوريا، كما انتقدت ممثلية روسيا لدى الأمم المتحدة اتهام النظام السوري بالمسؤولية عن هجوم خان شيخون، معتبرة أن ذلك تم “دون أدلة منطقية”.

وكانت لجنة التحقيق الدولية خلصت في تقريرها الأخير إلى مسؤولية النظام السوري عن استخدام غاز السارين خلال هجوم على بلدة خان شيخون، في نيسان الماضي، والذي أودى بحياة 87 شخصًا وإصابة 400 آخرين.

التقرير دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى التقدم بمشروع قرار يقضي بتمديد عمل لجنة التحقيق الدولية في سوريا بنفس آلية عملها، لكن الفيتو الروسي حال دون تمريره.

مقالات متعلقة

  1. منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تؤكد استخدام غاز سام في خان شيخون
  2. الأمم المتحدة تجزم بمسؤولية النظام عن مجزرة خان شيخون
  3. "حظر الأسلحة الكيميائية": فريقنا جاهز للتوجه إلى خان شيخون
  4. الخارجية البريطانية تنشر تفاصيل الهجوم على خان شيخون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة