البرلمان الأوروبي ينتقد عرقلة ألمانيا لم شمل اللاجئين

البرلمان الأوروبي ينتقد عرقلة ألمانيا لم شمل اللاجئين

عنب بلدي عنب بلدي
alyonannnnn7567585.gif

تعبيرية (إنترنت)

انتقدت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي سياسة ألمانيا المتعلقة بلم شمل أسر اللاجئين.

وخلال جولة لها في اليونان للاطلاع على أوضاع اللاجئين، أمس 13 تشرين الثاني، قالت نائبة رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، باربارا لوخبيلر، إن السلطات الألمانية تعرقل لم شمل أسر اللاجئين، كما انتقدت عمل معظم دول الاتحاد الأوربي على الحيلولة دون توزيع عادل للاجئين بين الدول الأعضاء.

وفي مطلع الشهر الجاري، اعتصم مجموعة من السوريين في خيم أمام مبنى البرلمان في العاصمة اليونانية، احتجاجًا على تأخير إجراءات لم شملهم بذويهم في ألمانيا.

ووفق ما ذكرت وكالة “رويترز”، فإن بعض المعتصمين، وأغلبهم من النساء والأطفال، أعلنوا إضرابهم عن الطعام، ورفعوا لافتات كتبوا عليها “روابطنا الأسرية أقوى من اتفاقاتكم غير القانونية”.

وكانت ألمانيا واليونان اتفقتا، بصورة غير رسمية، في أيار الماضي، على الحد من حالات لم شمل اللاجئين في اليونان بعائلاتهم في ألمانيا، ما تسبب في استمرار انفصال العوائل، منذ أكثر من عام.

وبحسب وكالة الانباء الألمانية “د ب أ” فإن ما لا يقل عن 4500 لاجئ ينتظرون، رغم حصولهم على الضوء الأخضر للالتحاق بأسرهم في ألمانيا، ومنهم من ينتظر منذ أشهر وفي ظروف صعبة للغاية.

وسبق أن تظاهر عشرات اللاجئين أمام السفارة الألمانية في العاصمة اليونانية أثينا، في آب الماضي، مطالبين بتسريع إجراءات لم شملهم مع أسرهم في ألمانيا.

ووفقًا لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، يستغرق أمر جمع أفراد أسرة منفصلة ما بين عشرة أشهر وعامين.

وينتظر اللاجئون العالقون إنهاء الإجراءات البطيئة للم شمل الأسر، فيما يعيش عشرات الآلاف منهم في اليونان، بعد إغلاق الدول الأوروبية حدودها عام 2016، إثر موجة هجرة ضمت أكثر من مليون لاجئ عبر البلقان.

مقالات متعلقة

  1. منظمة ألمانية تنتقد وقف لم شمل عائلات اللاجئين
  2. 67% من الألمان يؤيدون حق اللاجئين في لم الشمل
  3. خمسة آلاف لاجئ ضحايا رحلات اللجوء في 2017
  4. الدنمارك تصوت اليوم على مشروع مصادرة أموال اللاجئين

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية