× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“واشنطن بوست” تحذر من “هيمنة إيرانية كاملة” على سوريا

رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري على خطوط حلب- 20 تشرين الأول 2017 (ارنا)

ع ع ع

حذرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية من خطط إيرانية للسيطرة الكاملة على سوريا، تحت مزاعم مكافحة “الإرهاب”.

وفي تقرير نشرته الصحيفة، الاثنين 20 تشرين الثاني، عبر موقعها الإلكتروني، قالت فيه “بينما يحتفل ترامب بإنجازاته في وقف إطلاق النار جنوب سوريا، تستعد إيران الداعمة لقوات الأسد لحرب طويلة تسيطر فيها على كامل البلاد”.

وأشارت الصحيفة إلى تدفق آلاف المقاتلين التابعين للميليشيات الإيرانية إلى المناطق التي يستعيد نظام الأسد السيطرة عليها بدعم من الحليفين الروسي والإيراني، مشددة على ضرورة تنبه الولايات المتحدة إلى هذه الخطط.

وكانت قوات الأسد والمليشيات المساندة لها أعلنت، أمس، عن سيطرتها على مدينة البوكمال، جنوبي دير الزور، بعد معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي فقد المعقل الأبرز المتبقي له في سوريا.

وظهر خلال المعارك الدائرة في المدينة قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، برفقة ميليشيا “حركة النجباء” العراقية، الجمعة الماضي، كما فقدت إيران عددًا من قادتها خلال تلك المعارك.

وأشارت “واشنطن بوست” في تقريرها إلى خطورة القواعد العسكرية التي تبنيها إيران داخل سوريا، والتي توعدت إسرائيل باستهدافها كونها “تشكل خطرًا على أمن إسرائيل”.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) نشرت تقريرًا وثقت من خلاله، بالأقمار الصناعية، قيام إيران بإنشاء قاعدة عسكرية ثابتة بالقرب من دمشق على بعد 50 كيلومترًا من الحدود مع الجولان.

وقالت الصحيفة، “على الرغم من أن القوات التي تدعمها الولايات المتحدة تحتل أراضي شرق نهر الفرات في جنوب شرقي سوريا، وكذلك على طول حدود إسرائيل والأردن في الجنوب الغربي، فقد أعربت إيران عن نيّتها مساعدة بشار الأسد على استعادة كل الأراضي السورية”.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا، في تموز الجاري، على وقف إطلاق النار جنوبي سوريا، وإقامة منطقة “تخفيف توتر” في الجنوب.

ونشرت الولايات المتحدة قواتها على الحدود الأردنية والإسرائيلية بحدود 30 كيلومترًا لضمان إبعاد إيران عن الحدود.

 

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تعتقل سوريًا بتهمة تزويد "أحرار الشام" بمعدات عسكرية
  2. واشنطن تخطط لإبقاء قواتها في سوريا بعد تنظيم "الدولة"
  3. وول ستريت جورنال: واشنطن حاولت الانقلاب على الأسد لكن "داعش" فاجأها
  4. أوباما يدرس خطة إرسال قوات برية إلى سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة