“الافتراضية السورية” تعيد افتتاح مراكزها في السعودية

مركز الجامعة الافتراضية السورية في السعودية (SVU)

camera iconمركز الجامعة الافتراضية السورية في السعودية (SVU)

tag icon ع ع ع

أعادت الجامعة الافتراضية السورية (SVU)، افتتاح مراكزها في المملكة العربية السعودية، بعد سنوات من الانقطاع.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على الموقع الرسمي للجامعة، مساء الخميس 24 تشرين الثاني، فإن المراكز أعيد فتحها “حرصًا من الجامعة الافتراضية السورية على إعادة طلابها في السعودية إلى برامجهم وضمان استمرار تحصيلهم العلمي”.

ولم تعلق وزارة التعليم السعودية على إعادة افتتاح مراكز الجامعة، حتى ساعة إعداد الخبر.

وأغلقت الجامعة  التي تتبع لوزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، مراكزها في السعودية، في نيسان 2016، عازية ذلك إلى “غياب الرقابة والفوضى السائدة في قاعات الامتحانات، بما بات يؤثر على مصداقية الشهادة”.

وألمحت حينها إلى أنها بصدد فتح مركز في البحرين، والتي استقبلت الامتحانات منذ أيار 2016، بعد تأمين الجامعة تأشيرات زيارة إلى البحرين، لجميع طلابها في السعودية، خلال فترات الامتحانات.

الجامعة قالت في بيان لها، إن عودة افتتاح المراكز، تأتي بعد فترة الانقطاع التي نجمت عن إشكالات خارجة عن إرادة الجامعة.

ولفتت إلى تعاقدها مع شركة “الفرات” للأجهزة والبرامج التقنية، لفتح المراكز الامتحانية في السعودية، وتحديدًا في الرياض و جدة.

ويعاني مئات الطلاب السوريين حاملي تأشيرة الزيارة، صعوبات في دخول جامعات المملكة، ويتوجه معظمهم إلى تركيا وبلدان أخرى لإكمال تحصيلهم العلمي بعد الشهادة الثانوية.

معالجة أوضاع الطلاب المسجلين سابقًا، أوضحت الجامعة أنها ستتم مباشرة، مشيرة إلى أن طلاب برنامج الحقوق والتربية والإعلام “ستفتتح المراكز الامتحانية لهم في السعودية ابتداءً من الفصل الدراسي خريف (2017)، وستصدر التعليمات الخاصة بتفعيل المواد التي حالته”.

كما ستنقل المراكز الامتحانية عند بدء التسجيل على الفصل (F17)، مطلع كانون الثاني 2018.

أما طلاب بقية البرامج فستفتتح المراكز الامتحانية لهم للفصل الدراسي ربيع (2017)، وفق حالات.

الطلاب الذين أوقفوا مقرراتهم في حالة “DP”، ستفعل هذه المقررات بداية الفصل المقبل (F17)، وستصدر التعليمات الخاصة بتفعيل المواد، ونقل المراكز الامتحانية عند بدء التسجيل، وسيكون في بداية آذار 2018.

بينما يتوجب على الطلاب الذين نقلوا مركزهم الامتحاني من السعودية إلى أي مركز خارجي أو داخلي، والراغبين بتقديم امتحانات الفصل الدراسي (S17) في السعودية، تقديم طلب نقل مركز امتحاني للمنسق المسؤول عن البرنامج في الامتحانات عبر البريد الالكتروني، لمدة أقصاها 30 تشرين الثاني الجاري.

وعلى الطالب الذي قدم نقل مركزه الامتحاني من المراكز الداخلية إلى السعودية، تسديد الرسوم الامتحانية الخاصة بالمركز قبل بدء الامتحانات.

على أن تحتسب لاحقًا الأقساط المترتبة على الطالب نتيجة نقله لمركز النفاذ وإجراء التقاص المالي المناسب، وفق الجامعة، التي لن تعيد الرسوم المسددة في المركز الذي نقل الطالب إليه مسبقًا.

وفرضت الجامعة مبلغ 200 ريال سعودي، عن كل مادة لدى مركز السعودية، على الطلاب الذين تقدموا بطلبات نقل إلى المركز.

وتأسست الجامعة عام 2002 بقرار من وزارة التعليم العالي في حكومة النظام، ولها مراكز في كل من الإمارات والأردن ومصر ولبنان والكويت وتركيا والبحرين والعراق وسلطنة عمان وألمانيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة