× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أمريكا تدخل خط المفاوضات السورية في “جنيف”

وفد المعارضة السورية إلى جنيف- 17 أيار 2017 (وكالات)

وفد المعارضة السورية إلى جنيف- 17 أيار 2017 (وكالات)

ع ع ع

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى خط المفاوضات المتعلقة بالملف السوري في “جنيف”، بعد التطورات الأخيرة التي شهدها جسم المعارضة بعد انتهاء مؤتمر “الرياض 2”.

ويصل مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد ساترفيلد اليوم، الاثنين 27 تشرين الثاني، إلى جنيف للمشاركة في اجتماع كبار مساعدي وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، لإعطاء “زخم” لمفاوضات “جنيف 8” بين النظام والمعارضة السورية.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن المسؤول الأمريكي اجتمع صباح اليوم مع وفد “الهيئة العليا” برئاسة نصر الحريري ونائبه جمال سليمان.

وأوضحت أن المشاركة الأمريكية في اجتماع كبار موظفي وزارات الخارجية في الدول الخمس جاءت بدعوة من فرنسا التي تسعى إلى تشكيل “مجموعة اتصال” من الدول الإقليمية الفاعلة في الملف السوري.

واختارت المعارضة السورية نصر الحريري رئيسًا لوفدها إلى جنيف، مع انتهاء مؤتمر “الرياض”، ليقود مفاوضات مع النظام السوري في مفاوضات “جنيف 8” المقبلة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قال إن “جنيف 8” سينعقد على جولتين، يتخللهما مؤتمر “سوتشي” الذي اقترحته موسكو، وذلك “لإتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر”.

ورغم تشكيل الوفد المعارض، إلا أن الوضع يسير نحو التعقيد، وفق مراقبين، خاصة مع فرض روسيا مؤتمر “سوتشي”، الذي دعم النظام السوري عقده، واعتبرته إيران “أرضية لدستور جديد، تجري على أساسه انتخابات حرة وعادلة”.

وقالت “الشرق الأوسط” إن واشنطن قررت إيفاد مسؤول رفيع هو مساعد وزير الخارجية إلى الجولة الثامنة من “جنيف”، ضمن اهتمام إدارة دونالد ترمب بالبحث عن حل سياسي وتنفيذ القرار “2254”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، أمس الأحد، أن مفاوضات السلام في سوريا يجب أن تتناول تنفيذ “قرار مجلس الأمن 2254 بما في ذلك الإصلاح الدستوري وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وفقًا لأعلى المعايير الدولية للشفافية”.

وستتناول مفاوضات “جنيف8” الاتفاق على مبادئ الحل السياسي، وإقرار الآلية الدستورية، والانتخابات سواء كانت برلمانية أو رئاسية والجدول الزمني لكل منها.

مقالات متعلقة

  1. كيري: تصريحات المعلم حول الأسد تعرقل المفاوضات
  2. روسيا اليوم: تركيا تهدد بالانسحاب من "دعم سوريا" إذا مثّل الأكراد في جنيف
  3. تركيا حول تأجيل جنيف: مشاركة "الاتحاد الديموقراطي" يجهض العملية
  4. موسكو: جنيف قد يبدأ الشهر المقبل والمعارضة السورية اقترحت لقاءنا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة