× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يعيد فتح المعبر الوحيد لحي القدم جنوبي دمشق

أحد مقاتلي حي القدم الدمشقي، 19 أيلول 2016 (المجلس المحلي لحي القدم)

ع ع ع

أعاد النظام السوري فتح المعبر الوحيد لحي القدم الخاضع لسيطرة المعارضة السورية مع العاصمة دمشق، بعد حوالي شهر على إغلاقه.

وأكدت مصادر إعلامية من جنوب دمشق لعنب بلدي اليوم، الاثنين 27 تشرين الثاني، فتح معبر العسالي، وقالت إنه فتح أمام حركة دخول وخروج المدنيين مع السماح بإدخال المواد الغذائية.

ولم يعلّق النظام السوري رسميًا على فتح المعبر، بينما أشارت وسائل إعلامه إلى استهداف تحركات تنظيم “الدولة الإسلامية” في أطراف حي التضامن جنوب العاصمة دمشق.

وكان النظام السوري أغلق المعبر، في 31 تشرين الأول الماضي، على خلفية الذخيرة التي ضبطها حينها على حاجز “تاون سنتر”.

ويقع المعبر في منطقة البوابة الفاصلة بين حي الميدان ومناطق “المصالحة” في القدم.

ويخضع الجزء الأكبر من حي القدم لسيطرة المعارضة، في حين يسيطر النظام على الأجزاء الشمالية الغربية منه، وتشهد المنطقة هدوءًا نسبيًا منذ أعوام في ظل الهدنة بين الجانبين.

وانضمت مناطق جنوبي دمشق، في 12 تشرين الأول الجاري، إلى اتفاق “تخفيف التوتر”، بعد وساطة مصرية كان لها الدور الأبرز في إبرام الاتفاق.

وكانت شبكة “صوت العاصمة” أوضحت أواخر الشهر الماضي أن إغلاق الطريق جاء على خلفية ضبط سيارة من نوع “سوزوكي” تحمل ذخيرة على حاجز “تاون سنتر”، واعتقال السائق وهو شقيق صالح الزمار، القيادي في فصيل “مجاهدي الشام”.

وأشارت إلى أن السائق اعترف أن الذخيرة كانت متجهة لحي القدم، الأمر الذي تسبب باعتقال المسؤولين عن الحاجز، والإفراج عنهم بعد تحقيق استمر ثلاث ساعات.

وكان المعبر أغلق، في 9 آذار 2017 الجاري، إثر خلاف دار بين أحد أعضاء وفد “المصالحة” الممثل لحي العسالي وعناصر قوات الأسد المتمركزة على الحاجز.

مقالات متعلقة

  1. النظام يعيد فتح المعبر الوحيد لحي القدم جنوبي دمشق
  2. النظام يغلق المعبر الوحيد لحي القدم جنوبي دمشق
  3. النظام يتجاهل الموعد الذي حدده لفتح معبر نصيب
  4. بعد معبري القنيطرة والأردن.. عين النظام السوري على معابر العراق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة