× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزارة التجارة: الأسعار في سوريا لن تنخفض

شارع الحمرا وسط دمشق-15 تشرين الثاني 2017(عدسة شاب دمشقي فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري أن انخفاض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار لن يؤدي إلى خفض الأسعار.

وقال معاون الوزير، جمال شعيب، لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الأربعاء 29 تشرين الثاني، إن “الانخفاض الحالي في سعر صرف الدولار أمام الليرة، لا يمكن أن يؤثر بشكل مباشر في خفض أسعار السلع والمواد في الأسواق”.

واعتبر شعيب أن أغلب السلع الموجودة في الأسواق حاليًا استوردها التجار وفقًا لسعر الصرف السابق، أي بحدود 500 ليرة للدولار الواحد، مشيرًا إلى أنه لا يمكن مطالبة التاجر بتخفيض أسعار سلع استوردها بسعر صرف مرتفع عن الحالي.

وطالب مواطنون، خلال اليومين الماضيين، بتخفيض الأسعار بعد انخفاض سعر الصرف بشكل كبير ليلامس سعر 400 ليرة للدولار الواحد.

لكن محللين اقتصاديين اعتبروا أن انخفاض سعر الصرف لن يسهم في انخفاض أسعار المنتجات لأن الانخفاض وهمي، ويندرج في إطار لعبة من قبل المضاربين بهدف جمع أكبر قدر من الدولار من جيوب المواطنين قبل عودة طرحه في السوق وبالتالي ارتفاعه مجددًا.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، دريد درغام، دعا المواطنين السوريين لعدم بيع دولاراتهم والاحتفاظ بها، لأنه يغذي مطامع التجار الذين يلعبون على سعر الدولار.

مقالات متعلقة

  1. الليرة السورية تعود للانخفاض أمام الدولار
  2. الغربي يعد بتخفيض أسعار 25 مادة استراتيجية غدًا
  3. المصادقة على تخفيض أسعار ثمانية آلاف سلعة في سوريا
  4. لماذا انخفض سعر صرف الدولار في سوريا؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة