× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مناجاة الإمبراطور”.. مذكرات تكشف كواليس من الحرب العالمية الثانية

مذكرات الامبراطور الياباني المعروضة للبيع في مزاد علني بأمريكا اليوم (bonhams)

مذكرات الامبراطور الياباني المعروضة للبيع في مزاد علني بأمريكا اليوم (bonhams)

ع ع ع

كشفت دار مزادات أمريكية عن حيازتها لمذكرات إمبراطور ياباني تكشف كواليس دخول بلاده في صراع مع الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الحرب العالمية الثانية.

وتعرض دار “بونهامز” للمزادات في نيويورك، مجلدين من 173 صفحة أملاها الإمبراطور هيروهيتو، على مستشاره ومترجمه تيراساكي هيدناري، للبيع اليوم 6 كانون الأول.

وتكشف المذكرات استسلام الإمبراطور لأي قرار يتخذه مستشاروه ومجلس الوزراء بخصوص الحرب، وعدم اعتراضه حتى لو لم يكن يتفق معهم.

وقال مدير قسم الكتب والمخطوطات في الدار، توم لام، إن الوثائق تكشف حقيقة مثيرة حول اتخاذ قرارات عسكرية من أواخر ثلاثينيات إلى أربعينيات القرن الماضي، لم يكن بوسع الإمبراطور الاعتراض عليها، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وأوضح لام، أن الإمبراطور أدرك أنه إذا رغب البقاء بالسلطة فعليه أن يفعل ما يريده مستشاروه، وبحسب أكاديميين فإن هذا الموضوع لم يبحث بشكل عميق في اليابان.

واستخدم الأمريكيون الذين احتلوا اليابان الإمبراطور للم شمل البلاد، وكان جزءًا من التغيير من نهج القوة العسكرية إلى الاقتصادية بعد الحرب، وفق لام.

وذكر موقع دار “بونهامز” على الإنترنت، أن المذكرات التي تحمل اسم “مناجاة الإمبراطور”، تكشف عن توقع هيروهيتو لدمار اليابان بحرب أهلية في حال اعترض على قرار الحرب.

وتغطي المذكرات أحداثًا مهمة جرت بين عامي 1928 وحتى 1945، وتشمل أحداثًا داخل اليابان، وعلاقة البلاد مع القوة العالمية المتصارعة.

وتتحدث المذكرات عن اغتيالات، وضغوط على شخصيات عامة لدفعها إلى الاستقالة، ونشوب صراع مع الصين والاتحاد السوفييتي، حتى إعلان الحرب على أمريكا، حتى استسلام اليابان.

وذكر موقع دار المزادات أن أرملة تيراساكي هيدناري، الذي كتب مذكرات الإمبراطور، حصلت على الوثائق بعد وفاة زوجها.

وسمحت الأرملة لمجلة “بونجي” في طوكيو، بنشر محتوى هذه الوثائق إلى جانب يوميات زوجها في عام 1990، وبعدها بعام صدرت على شكل كتاب أثار ضجة واسعة، واليوم ستُباع الوثيقة الأصلية بسعر يتراوح بين 100 إلى 150 ألف دولار.

مقالات متعلقة

  1. حفيدة الإمبراطور الياباني تتزوج "من عامة الشعب"
  2. عرضٌ روسي في "حميميم" في ذكرى "النصر على النازية"
  3. فرانكفورت تفكك قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  4. حروب وأزمات على أجندة المونديال

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة