33 مجزرة في سوريا خلال تشرين الثاني 2017

آثار القصف الجوي على مدينة حمورية في الغوطة الشرقية - 18 تشرين الثاني 2017 (عنب بلدي)

camera iconآثار القصف الجوي على مدينة حمورية في الغوطة الشرقية - 18 تشرين الثاني 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقوع ما يزيد عن 33 مجزرة خلال تشرين الثاني الماضي، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا.

وفي تقريرها الشهري الصادر اليوم، الخميس 12 كانون الأول، قالت الشبكة إن 48% من المجازر ارتكبها النظام السوري والميليشيات الإيرانية بحصيلة 16 مجزرة، 10 منها في مناطق سيطرة فصائل المعارضة، وست في مناطق سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وبحسب الشبكة فإن الطيران الحربي الروسي نفذ 13 مجزرة، بنسبة 40% من المجازر المرتكبة خلال تشرين الثاني الماضي، تليه فصائل مسلحة بنسبة 9%، والتحالف الدولي بنسبة 3%.

ويشير تقرير الشبكة إلى أن حصيلة قتلى تلك المجازر بلغت 410 أشخاص، بينهم 135 طفلًا و62 سيدة، محذرًا من ارتفاع وتيرة القتل ضد المدنيين في مناطق النزاع.

وشهد تشرين الثاني الماضي عمليات مسلحة على عدة محاور، خاصة في مدينة دير الزور التي تشهد معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بالإضافة إلى حملة القصف التي قادتها قوات النظام السوري على غوطة دمشق الشرقية.

وانتقدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا، والخروقات التي طالت مناطق “تخفيف التوتر” خاصة في الفوطة، مطالبة بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وانخفضت وتيرة القتل في سوريا بعد إعلان أربع مناطق لـ “تخفيف التوتر” إلا أنها لم تتوقف نتيجة الخروقات، وبشكل خاص من قبل النظام السوري، وفق ما ذكر التقرير.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثّقت 358 مجزرة، منذ مطلع 2017 وحتى كانون الأول الجاري، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة