× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بطلب من أردوغان.. بوتين يزور أنقرة من أجل سوريا والقدس

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين-28 أيلول (الاناضول)

ع ع ع

يزرو الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين 11 كانون الأول الجاري، لبحث آخر المستجدات الإقليمية والدولية.

ووفق ما نقلت وكالة “الأناضول”، الجمعة 8 كانون الأول، عن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، فإن زيارة بوتين جاءت بطلب من الرئيس التركي على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة مؤخرًا.

وأصدر الكرملين بيانًا رسميًا أكد فيه أن الرئيس الروسي سيزور أنقرة، الاثنين المقبل، دون تحديد مدة الزيارة، وجاء في البيان أن برنامج زيارة العمل سيتضمن مواضيع متعلقة بمشروعات الطاقة المشتركة، والتعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى بحث التطورات في سوريا والقدس.

وكان آخر لقاء بين الرئيسين حصل، في تشرين الثاني الماضي، في مدينة سوتشي الروسية، حين بحث الجانبان الحل السياسي في سوريا قبيل الجولة الثامنة من محادثات “جنيف”.

وتشهد العلاقات التركية- الروسية تقاربًا اقتصاديًا ملحوظًا بعد أن فعلت تركيا مشاريع الطاقة المشتركة مع روسيا، وزادت من تعاونها الاقتصادي، ووقعت صفقة لشراء منظومة “S400” المضادة للصواريخ البالستية، في أيلول الماضي.

وسيتطرق اللقاء إلى مجال التعاون الثنائي الذي يشهد تناميًا الآن، بما في ذلك رفع كل القيود عمليًا عن العلاقات التجارية والاقتصادية.

وكانت علاقات البلدين تدهورًا إثر إسقاط الطائرة الروسية أواخر عام 2015 على الحدود السورية- التركية، وفرض روسيا عقوبات مختلفة، وضرائب مالية على صادرات تركية وغيرها.

مقالات متعلقة

  1. بوتين يلتقي الأسد داخل قاعدة حميميم في سوريا
  2. أردوغان ينفي لقاءه الأسد سرًا بطلب من بوتين
  3. بوتين قد يلتقي مع أردوغان وروحاني "إذا اقتضت الضرورة"
  4. تركيا: مستعدون لدفع تعويضات لروسيا عن مقاتلتها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة