× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أول مؤتمر للعشائر السورية ينطلق غدًا في اسطنبول

اجتماع لأبناء قبيلة النعيم بريف إدلب - آب 2017 (عنب بلدي)

اجتماع لأبناء قبيلة النعيم بريف إدلب - آب 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

تعقد العشائر والقبائل السورية أول مؤتمر لها في مدينة اسطنبول التركية غدًا الأحد، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 قبيلة وعشيرة.

ويأتي المؤتمر بعد ثلاثة أشهر من اجتماعات شهدها الشمال السوري تشكّل خلالها مجالس تابعة لقبائل سورية، كخطوة لجمع شتات عشائرها وأبنائها بعد سنوات من الفرقة.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، السبت 9 كانون الأول، عن رئيس المجلس الأعلى للقبائل، رافع عقلة الرجو، أن المؤتمر يضم ممثلين عن كافة العشائر في سوريا من العرب والتركمان والأكراد والمسيحيين والدروز والأرمن.

إلى جانب فعاليات ثورية وشخصيات معارضة، موضحًا أن المؤتمر سيخرج بقرارات هامة تخص الشعب السوري.

وأشار الرجو إلى أن الوفود المشاركة ستأتي من داخل سوريا و من تركيا ومن عدد من الدول، وسيدوم المؤتمر ثلاثة أيام، لافتاً إلى أن المؤتمر سيكون تحت شعار ” العشائر والقبائل الضامن لوحدة النسيج السوري ودعم الاستقرار وعودة المهجرين”.

وعن الهدف الرئيسي للمؤتمر اعتبر أنه لـ”رص الصفوف للقضاء على حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) وحزب العمال الكردستاني (pkk)، وإسقاط النظام السوري”، كما سيتم نقاش “جيش وطني” يضم أبناء كافة القبائل والعشائر.

وشملت الاجتماعات في الشمال السوري، أيلول الماضي، قبائل “بني خالد” و”النعيم” و”البكارة”، بهدف تشكيل مجالس لجمع أبناء القبيلة الواحدة ولم شملهم وتوحيدهم.

وشهدت الاجتماعات انتخابات رؤساء للقبائل ونواب وأمناء سر، إضافة إلى مكاتب فردية وجماعية تتوزع على مكاتب سياسية وعسكرية وإعلامية إضافة إلى مكاتب أخرى.

وفي حديث سابق مع الناطق باسم قبيلة “بني خالد”، عبد الله إسماعيل، قال لعنب بلدي إن “سبب انعقاد الاجتماعات في هذا الوقت هو تراجع حضور الثورة، وخاصة منذ عام ونصف وانسحاب الثوار من مناطق كانوا قد حرروها من النظام”.

واعتبر أن “الاجتماعات هذه خير على الشعب السوري عامة وفي الجماعة قوة وعزة”.

وبحسب الرجو سيتم تشكيل أمانة عامة خلال مؤتمر الغد ينتخبها المؤتمر ستشرف على الفعاليات المستقبلية، إلى جانب لجان قانونية وسياسية وعسكرية.

مقالات متعلقة

  1. مؤتمر للعشائر في سوريا لتشكيل "مجلس شورى"
  2. "عشائر سوريا" ترشح ممثلين لـ "مجلس الشورى"
  3. جهود لتشكيل "المجلس الأعلى للعشائر والقبائل السورية"
  4. "العشائر السورية" تعقد مؤتمرها الأول في إسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة