× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فيلم دعائي سعودي يروج لـ “قوة الردع” بتدمير إيران (فيديو)

محمد بن سلمان في الفيلم الدعائي

ع ع ع

نشرت وسائل إعلامية سعودية، بينها صحف رسمية، فيلمًا دعائيًا يروج لاحتلال “قوة الردع السعودية” لإيران وتدمير مطاراتها ومفاعلها النووي.

شريط الفيديو الذي نشر أمس، السبت 16 كانون الأول، يظهر هجوم القوات المسلحة السعودية على إيران وتدمير مفاعل بوشهر وعدد من المطارات.

كما يظهر أنواع الأسلحة التي تمتلكها السعودية ومنها منظومة الصواريخ الاستراتيجية “رياح الشرق” التي يتجاوز مداها 12 ألف كيلومتر، والتي بإمكانها بلوغ القواعد العسكرية الإيرانية ومفاعلها النووية.

إضافة إلى المقاتلات العسكرية من طراز “F15″ و”التايفون” والتورنيدو والأواكس”، ومنظومة الدفاع الجوي المتمثلة ببطاريات “الباتريوت”.

في حين لم يظهر في الفيديو أي شخصية إيرانية سوى قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني، الذي تأسره “قوة الردع”.

والملفت في شريط الفيديو هو ظهور ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مشرفًا على العملية العسكرية التي تنتهي باحتلال القوات العسكرية السعودية لطهران.

الفيلم اعتبره البعض محاكاة لـ “قوة الردع” السعودية، في حين اعتبره البعض خيالًا وأمنيات بعيدة عن الواقع.

وكانت قوات “الحرس الثوري” الإيراني أنتجت فيلمًا دعائيًا في 2016، حمل عنوان “حرب الخليج الثانية”، يظهر هجومًا عسكريًا إيرانيًا على مناطق حساسة في السعودية.

واعتبر البعض أن شريط الفيديو ربما يؤدي إلى زيادة التوتر بين البلدين، في حين لم يصدر أي رد من قبل طهران على الفيديو حتى الآن.

وكانت العلاقات السعودية الإيرانية شهدت توترًا خلال السنوات الماضية بسبب ما تصفه المملكة بـ “سياسية طهران العدائية، ومحاولتها السيطرة على الشرق الأوسط عبر نشر المذهب الشيعي”.

وتدعم إيران النظام السوري في معاركه ضد المعارضة في سوريا، كما تقدم له مختلف أنواع الدعم العسكري والسياسي، إضافةً لدعمها عدة ميليشيات تقاتل في سوريا وتتهم بتنفيذ “جرائم حرب”.

كما تدعم ميليشيات الحوثيين في اليمن ضد قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

مقالات متعلقة

  1. ثقب إيراني في سوريا يمتص أموال السعودية لمصلحة أمريكا
  2. إدانات واسعة لاستهداف السعودية بصواريخ باليستية
  3. إيران مستعدة لـ "علاقات جيدة" مع السعودية بشروط
  4. الائتلاف يدعو الدول العربية لقطع علاقاتها بإيران

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة