× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الليلة أطول ليلة في العام.. ماذا تعرف عن الانقلاب الشتوي؟

الانقلاب الشتوي (إنترنت)

الانقلاب الشتوي (إنترنت)

ع ع ع

يصادف اليوم الخميس 12 كانون الأول موعد الانقلاب الشتوي لعام 2017، إذ حددت الجمعية الفلكية السعودية موعد حدوث الانقلاب في الساعة 7:28 مساء بتوقيت السعودية (4:28) مساء بتوقيت جرينتش.

فماذا يحصل للأرض يوم الانقلاب الشتوي؟

يعتبر يوم الانقلاب الشتوي أول أيام فصل الشتاء، التي تستمر 88 يومًا و23 ساعة و48 دقيقة.

وهو حدث فلكي سنوي، يحصل بسبب ميلان محور الأرض ودورانها حول الشمس، ويحدث الانقلاب في اللحظة التي تصبح فيها الشمس عمودية على مدار الجدي، في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، فيبدأ الشتاء في نصفها الشمالي.

ويرافق الانقلاب الشتوي تأخر شروق الشمس، وتأخر زوالها، ما يجعله اليوم الذي يبلغ فيه النهار أقصر فترة في العام، بينما يكون الليل في أطول أوقاته.

بينما يعتبر تاريخ الانقلاب الشتوي بالنسبة لسكان نصف الكرة الجنوبي بداية لفصل الصيف، حيث يكون اليوم أطول نهارًا وأقصر ليلًا، هناك، وتكون درجات الحرارة في أعلى معدلاتها في المناطق التي يمر منها مدار الجدي، وهي الأرجنتين، تشيلي، البرازيل، باراغواي، ناميبيا، جنوب إفريقيا، بتسوانا، مدغشقر، وموزامبيق.

ويزداد النهار طولًا اعتبارًا من اليوم التالي للانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

أما بالنسبة للقطب الشمالي، فلا يوجد شروق أو غروب للشمس، لأن الشمس تبقى في الأفق طوال 24 ساعة، في ظاهرة تسمى “شمس منتصف الليل”، لمدة ستة أشهر.

كما أنه لا يوجد شروق أو غروب للشمس في القطب الجنوبي، ولكن الفرق أن الشمس في القطب الجنوبي تكون تحت الأفق طوال الـ 24 ساعة لمدة 6 أشهر (أي ليل يدوم ستة أشهر).

مقالات متعلقة

  1. تعرف على المعارض السوري الذي التقى به فيدان ليلة الانقلاب
  2. "التحالف" يستأنف ضرباته ضد تنظيم "الدولة" انطلاقًا من "إنجرليك"
  3. سوريا على موعد مع "القمر الدموي"
  4. تركيا تلغي العمل بالتوقيت الشتوي.. الصيفي على مدار العام

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة