× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مؤتمر “سوتشي” نهاية كانون الثاني المقبل

لقاء الدول الضامنة لـ "سوتشي" (إنترنت)

ع ع ع

اتفقت الدول الضامنة لمؤتمر “أستانة” اليوم، الجمعة 22 كانون الأول، على تحديد يومي 29 و30 كانون الثاني المقبل كموعد لإطلاق محادثات “سوتشي”.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” أن المؤتمر سياتي بعد لقاءين للفنيين والخبراء منتصف الشهر القادم وعشية المؤتمر لتحديد القوائم والمسائل التقنية.

ووفق مراسل القناة، صارغون هداية، فإن المعارضة السورية ترهن المشاركة في “سوتشي” بملف المعتقلين في “أستانة” ومعرفة ماهية المؤتمر وماذا سيبحث.

وتستمر أعمال مؤتمر “أستانة” لليوم الثاني على التوالي، وسط حديث عن تقدم فيما يتعلق بالمعتقلين السوريين في سجون الأسد ومصيرهم.

بينما تم تحديد موعد “جنيف 9” نهاية كانون الثاني المقبل، على أن يسبق “سوتشي” بأيام.

وتريد روسيا أن يتم بناء التطورات في مؤتمر “سوتشي” على مخرجات “جنيف” كقاعدة للمفاوضات المراد لها أن تحمل حلًا سياسيًا للنزاع في سوريا.

من جانبها، تؤكد موسكو أن تحديد موعد “سوتشي” لم يأخذ بعين الاعتبار “المسألة الكردية”، في إشارة لتجاهل الضغط الأمريكي باتجاه إشراك “PYD” في المفاوضات، والتقرب من الموقف التركي.

وتريد واشنطن أن تدفع بالكرد في المفاوضات التي تتبناها روسيا وإيران وتركيا، إلا أن موسكو تناور من أجل مزيد من الضغط على الولايات المتحدة بمحاولة إقصاء الكرد.

وتأتي التصريحات الروسية المتعلقة بالكرد عقب سجال مع “أستانة” أمس، إذ تحفّظ الوفد التركي على أسماء 23 كرديًا، ضمن لائحة قدمها الوفد الروسي لحضور “سوتشي”، من أصل 1490 اسمًا لشخصيات سورية.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  2. مفاوضات "جنيف" لم تنته.. جولة تاسعة كانون الثاني المقبل
  3. "أستانة8" ينتهي بمخرجات تحضر لـ "سوتشي"
  4. النظام السوري يوافق على حضور "سوتشي" في روسيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة