× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“خوارق” السوري يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان “صفاقس”

فيلم "خوارق" من سوريا يحصد سور صفاقس الذهبي بالدورة الثانية من مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية (صفحة المهرجان في فيس بوك)

فيلم "خوارق" من سوريا يحصد سور صفاقس الذهبي بالدورة الثانية من مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية (صفحة المهرجان في فيس بوك)

ع ع ع

تُوجت السينما السورية بالجائزة الأولى في مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية.

وفاز فيلم “خوارق” للمخرج السوري عبد الرحمن المصراوه، ليل أمس، الجمعة 22 كانون الأول، بجائزة سور صفاقس الذهبية في اختتام فعاليات الدورة الثانية من المهرجان.

وتدور أحداث فيلم “خوارق” حول جرائم قتل ترتكبها البطلة “لوسي” أثناء نومها.

المهرجان الذي عقد تحت شعار “قصة بحر يعشق السينما”، والذي احتضنته المدينة التونسية ما بين 17 إلى 22 من كانون الأول الجاري، شارك فيه نحو 18 عملًا سينمائيًا بين أشرطة طويلة وقصيرة قادمة من عدد من الدول العربية من بينها سوريا ولبنان وفلسطين والجزائر وليبيا والمغرب بالإضافة إلى تونس البلد المنظم.

ويهدف المهرجان إلى تقديم صورة حقيقية عن مغرب عربي رابط بين ثقافة الأمس واليوم والغد، ومنفتح على الآخر، والمساهمة في توثيق الذاكرة الوطنية، وفقًا للبيان الذي أصدرته الإدارة.

وذهبت الجائزة الفضية في المهرجان إلى الفيلم المغربي “جشع” للمخرج مراون شايكا، أما الجائزة البرونزية فكانت من نصيب الفيلم اللبناني “كلاش” للمخرج باشير أبو سيف.

وتألفت لجنة التحكيم التي أشرفت على مناقشة وتقييم هذه الأعمال من الدكتور بوشعيب المسعودي من المغرب، والمخرجة والمنتجة هاجر بن نصر من تونس، والمخرج والمحاضر الأكاديمي مهند الكلثوم من سوريا، والممثلة الفرنسية من أصول لبنانية نغم أبو شديد، وأنور قرقوم الناشط بالمجال السمعي البصري من ليبيا.

وتُعرف مدينة صفاقس التونسية بنشاطها الثقافي المميّز، وهو الأمر الذي أهّلها لتكون عاصمة للثقافة العربية عام 2016.

مقالات متعلقة

  1. تكريم المخرج السوري محمد ملص في مهرجان فرنسي دولي
  2. الإعلام السوري البديل - صحف ومجلات - كانون الأول 2013 (الأسبوع الأخير)
  3. فيلم سوري يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان "ساندانس"
  4. "الأب".. فيلم يختزل الواقع السوري بـ "داعش"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة