× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أزمة طيران بين تونس والإمارات بسبب “منع التونسيات”

سياح يغادرون تونس بعد عملية لتنظيم "الدولة" على سواحلها - 27 حزيران 2015 (رويترز)

سياح يغادرون تونس بعد عملية لتنظيم "الدولة" على سواحلها - 27 حزيران 2015 (رويترز)

ع ع ع

علقت شركة طيران الإمارات رحلاتها من وإلى تونس، حتى إشعار آخر، في تفاقم للأزمة التي اشتعلت بين البلدين، الجمعة الماضي.

وجاء إعلان طيران الإمارات المملوكة لحكومة دبي، صباح اليوم الاثنين 25 كانون الأول، في بيان مقتضب عبر حسابها في “تويتر”.

وبررت الشركة قرارها أنه بناء على تعليمات السلطات التونسية.

وكانت وزارة النقل التونسية أعلنت أمس، الأحد 24 كانون الأول، عبر صفحتها في “فيس بوك”، تعليق رحلات طيران الإمارات من وإلى تونس، على خلفية منع نساء تونسيات من السفر على متنها.

وكالة الأنباء التونسية قالت، الجمعة 22 كانون الأول، إن شركة طيران الإمارات منعت نساءً تونسيات من السفر إلى دبي، على متنها دون تقديم أسباب.

وأشعل هذا الإجراء شبكات التواصل الاجتماعي التي عبر فيها ناشطون عن تضامنهم مع هؤلاء النساء، واعتبروه إساءة إلى نساء تونس، وتعديًا على حقوقهم.

وقامت الحكومة التونسية بالاستفسار من السفير الإماراتي في تونس عن السبب، والذي بدوره برر الإجراء أنه “ترتيبات أمنية”، وأنه تم رفع حظر سفر النساء التونسيات على متن طيران الإمارات، في نفس اليوم.

واعتبرت وزارة النقل التونسية تصرف طيران الإمارات مخالفًا للقوانين الدولية المعمول بها في مجال الطيران، ودعتها لاحترامها.

وتدخل وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، موضحًا عبر حسابه في “تويتر” أسباب هذا الإجراء، وعبر عن تقديره واحترامه للمرأة التونسية.

وكانت قناة “الجزيرة” نقلت أمس الأحد عن مصادر في الحكومة التونسية، أن تونس منعت كل الطائرات الإماراتية من الدخول إلى المطارات التونسية وذلك “حفظًا لكرامة التونسيين”.

وسبّب منع النساء من السفر على متن طيران الإمارات موجة غضب عارمة في تونس، وطالبت المنظمات المدنية، والأحزاب السياسية التونسية الحكومة باتخاذ إجراء بشأن ذلك.

كما أصدرت أربع منظمات حقوقية في تونس بيانًا أدانت فيه الإجراءات الإماراتية واعتبرته “تمييزًا عنصريًا” وانتهاكًا لحقوق المرأة.

مقالات متعلقة

  1. الإمارات وتونس تعلنان استئناف الرحلات الجوية بينهما
  2. "بي إن سبورتس" توقف بثها في الإمارات
  3. حرب "طائرات وأجواء" بين قطر والإمارات
  4. تونس: القبض على شبكة لتسفير الفتيات إلى سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة