× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاقية لتبادل الكهرباء بين سوريا والعراق “وقت الذروة”

تركيب أبراج توتر في سوريا (وزارة الكهرباء السورية فيس بوك)

ع ع ع

وقع النظام السوري اتفاقية مع الجانب العراقي تنص على تبادل الكهرباء بين البلدين في أوقات الذروة.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” اليوم، الجمعة 29 كانون الأول، عن وزير الكهرباء العراقي، قاسم الفهداوي، أن الجانبين (السوري والعراقي) اتفقا أمس على تبادل الطاقة الكهربائية بين المنظومتين العراقية والسورية في فترات اختلاف الأحمال.

بدوره قال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، محمد زهير خربوطلي، إن هذا الإنجاز سيعود بالنفع على الجانبين ويدعم المنظومة الكهربائية السورية، حيث سيتم نقل الطاقة الكهربائية بما يعادل 600 ميغاواط.

وفي منتصف تشرين الثاني الماضي، وقّع النظام السوري اتفاقية مع الجانب العراقي تنص على ربط للكهرباء مع إيران مرورًا بالأراضي العراقية، وذلك ضمن زيارة قام بها وزير الكهرباء السوري للعراق.

وأوضح الوزير السوري يومها أنه سيتم الاتفاق لتحديد الأضرار المتعلقة بخطوط النقل التي ستنتقل عبرها الكهرباء، ويمتد أحدها على طول 155 كيلومترًا 130 منها في الأراضي السورية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات مع إيران والعراق، بعد السيطرة على مدينة البوكمال على الحدود السورية- العراقية، وبالتالي فتح طريق طهران- دمشق مروًا بالأراضي العراقية.

ويعزز الطريق البري الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها العراق وإيران مع النظام السوري في عدة مجالات.

ويعتبر قطاع الكهرباء من أكثر القطاعات التي تأثرت في سوريا بعد عام 2011، بحسب مدير توزيع الكهرباء في دمشق، مصطفى شيخاني، الذي قال، في آب العام الماضي، إنه “من أكثر القطاعات الحيوية التي تم استهدافها ومحاولة تخريبها وإخراجها عن العمل”.

وفي تعليقه على الاتفاقية قال وزير الكهرباء العراقي إن المنظومة العراقية لديها فائض بالكهرباء في فصلي الخريف والربيع، وبالتالي انخفاض الطلب عليها وسيتم نقلها للمنظومة السورية، وكذلك بالنسبة للمنظومة السورية في فصلي الصيف والشتاء.

مقالات متعلقة

  1. اتفاقية لربط الكهرباء بين إيران وسوريا عبر العراق
  2. النظام السوري: 4% فقط من إنتاج الكهرباء إلى لبنان
  3. لبنان يبدأ استجرار الكهرباء من سوريا
  4. موقع لبناني: حكومة النظام السوري اقترحت تزويد بيروت بالكهرباء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة