× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حافلات بيت جن تتحرك نحو إدلب ودرعا

الحافلات التي ستقل مقاتلي بيت جن إلى الشمال السوري - 29 كانون الأول 2017 (شام إف إم)الحافلات التي ستقل مقاتلي بيت جن إلى الشمال السوري - 29 كانون الأول 2017 (شام إف إم)

الحافلات التي ستقل مقاتلي بيت جن إلى الشمال السوري - 29 كانون الأول 2017 (شام إف إم)

ع ع ع

بدأت الحافلات التي تقل مقاتلي منطقة بيت جن بالتحرك إلى وجهتين، بموجب الاتفاق الذي وقعته الفصائل العسكرية مع النظام السوري، أول أمس الأربعاء.

وقالت مصادر عسكرية لعنب بلدي اليوم، الجمعة 29 كانون الأول، إن عشر حافلات تقل مقاتلي بيت جن بدأت بالتحرك باتجاه محافظة إدلب، ووصلت قرية حينه في جبل الشيخ، على أن تسير إلى خان الشيح لتستلم الأوتوستراد إلى الشمال السوري.

وأضافت أن قافلة بيت جن ستنقسم إلى قسمين الأول يضم مقاتلي “هيئة تحرير الشام” ومن يرغب من مقاتلي جبل الشيخ باتجاه ادلب.

بينما يتألف القسم الثاني من مقاتلين من أبناء درعا والقنيطرة ومن يرغب من مقاتلي جبل الشيخ باتجاه درعا.

وكانت “هيئة تحرير الشام” انسحبت، عصر الأربعاء، من منطقة مغر المير شرقي مزرعة بيت جن، بعد موافقة معظم الفصائل على الانتقال إلى الشمال السوري.

وقالت مصادر من المنطقة لعنب بلدي حينها إن عدة باصات وصلت إلى بلدة سعسع جنوب غربي دمشق لنقل المقاتلين، بعد منح النظام مهلة 24 ساعة، أمام المقاتلين للقبول بالخروج إلى إدلب فقط، رغم أن بعضهم ينحدر من درعا وطلب التوجه إليها.

ورجحت المصادر أن يكون عدد المقاتلين الخارجين من المنطقة حوالي 300 مقاتل بينهم 120 مقاتلًا إلى إدلب والباقون إلى درعا.

وأشارت إلى وفد من شيوخ الدروز وصل إلى مقام “الشيخ عبد الله” لاستلامه، على أن تتحرك قافلة درعا بعد الوصول.

وتصل بيت جن ريف دمشق الغربي وريف القنيطرة الشمالي، وتأتي أهميتها الرئيسية من أنها آخر النقاط القريبة بيد فصائل المعارضة من لبنان، وآخر سيطرة لها غربي دمشق.

وكانت مصادر لعنب بلدي قالت إن مقاتلي بيت جن أرسلوا، في الأيام الماضية، عدة دعوات لمحافظتي درعا والقنيطرة لمؤازرتهم ضد حملة قوات الأسد العسكرية، إلا أنهم لم يتلقوا استجابة.

وأشارت نقلًا عن مصادر عسكرية إلى أن المؤازرة التي طلبت، تمثلت بـ 250 مقاتلًا على الأقل، لافتةً إلى أن “السقوط متوقع منذ فترة بعد خسارة تل البرادعية الاستراتيجي”.

مقالات متعلقة

  1. الدفعة الأولى من مقاتلي بيت جن تصل إدلب ودرعا
  2. النظام يستلم مقام "الشيخ عبد الله" غرب دمشق
  3. سببان يعرقلان استكمال اتفاق بيت جن غرب دمشق
  4. النظام يروج لعودة الأهالي إلى بيت جن غرب دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة