× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فيروس مناعي قد يكون علاجًا لسرطان الدماغ

فيروس مناعي قد يشكل علاجًا محتملًا لمرضى سرطان الدماغ (انترنت)

فيروس مناعي قد يشكل علاجًا محتملًا لمرضى سرطان الدماغ (انترنت)

ع ع ع

نجحت تجربة طبية جديدة ومحدودة بإيصال فيروس إلى الأورام السرطانية داخل الدماغ، عبر حقنه مباشرة بالدم، لتحفيز جهاز المناعة لمهاجمة هذه الأورام.

ويعتقد العلماء أن هذا الفيروس يمكن تطويره إلى علاج مناعي فعال لمرضى أورام الدماغ الخبيثة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم 4 كانون الثاني 2018.

وشملت التجربة تسعة مرضى فقط، كانوا يستعدون لإزالة الأورام بالجراحة، وقبل يوم واحد من العملية تم حقنهم بالفيروس.

وحلل الباحثون الأورام بعد إزالتها، لمعرفة قدرة الفيروس على الوصول إلى الخلايا السرطانية، إذ إن بعض الحالات كانت تضم أورامًا في عمق الدماغ.

وقال طبيب الأورام المشارك بقيادة التجربة، بمعهد السرطان وعلم الأمراض بجامعة ليدز، عادل سامسون، إنها المرة الأولى التي يتمكن فيها فيروس علاجي من عبور الحاجز الدموي للدماغ.

ولم تتوقف فاعلية الفيروس عند وصوله إلى الورم فقط، بل حفز الدفاعات المناعية الذاتية للجسم من أجل مهاجمة السرطان، وفق سامسون.

وقال الباحثون المشاركون في التجربة، التي نشرت نتائجها في دورية “ساينس ترانسليشنال ميديسن”، إنهم عثروا على أدلة تؤكد وصول الفيروس إلى هدفه في الحالات التسع المشاركة في التجربة، وتحفيزه للجهاز المناعي لتوجيه خلايا دم بيضاء نحو الورم لمهاجمته.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، وقتل 8.8 مليون إنسان عام 2015.

ومن بين كل ست وفيات في العالم يكون سببًا بواحدة منها، وتتوقع المنظمة أن ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان بنسبة 70% خلال العقدين المقبلين.

مقالات متعلقة

  1. تجارب جديدة على لقاح قد يقضي على السرطان  
  2. في اليوم العالمي للإيدز.. إحصائيات وأرقام "خطيرة"
  3. علماء يخترعون جزيئات مضيئة يمكن حقنها في الجسد
  4. الأدوية الروسية لعلاج السرطان في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة