× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ضمن جملة الاجتماعات.. قمة وزارية عربية لبحث قرار القدس

الوفد الوزاري العربي لبحث قرار القدس (عمون)

الوفد الوزاري العربي لبحث قرار القدس (عمون)

ع ع ع

يعقد وزراء الدول العربية اجتماعًا في العاصمة الأردنية عمان لبحث القرار الأمريكي حول إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء “عمون” الأردنية، فإن الاجتماع سيعقد اليوم، السبت 6 كانون الثاني، بحضور وزراء الدول العربية المشكلة لما يسمى “الوفد الوزاري العربي”، وتمثل وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع، في كانون الأول الماضي، على قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، معترفًا بالأخيرة عاصمة لإسرائيل، وذلك تنفيذًا لسلسلة وعود قطعها أثناء حملته الانتخابية.

وجوبه قرار ترامب برفض عربي ودولي، ومظاهرات عدة عمت بلدان عربية وأوربية ومدن أمريكية، إضافة إلى مدن فلسطيينية بدأت احتجاجاتها بإعلان “جمعة الغضب”.

كما عقدت اجتماعات عربية ودولية وإسلامية طارئة، بعد قرار ترامب، إلا أنها اكتفت جمعيها بالتنديد وطرح شعارات متكررة دون التفات الإدراة الأمريكية لها.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار صاغته مصر، يرفض إعلان الرئيس الأمريكي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا في اجتماع للجامعة العربية، الأحد 10 كانون الأول، دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين بحدودها ما قبل 1967، وبالقدس عاصمة لها.

وشددوا على أن قرار ترامب “باطل ومخالف للأعراف الدولية”، ومن شأنه تقويض مساعي السلام.

كما أسفر هذا الاجتماع عن قرار بتشكيل “وفد وزاري عربي” لمتابعة آخر المستجدات في القدس، مكون من وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والإمارات والمغرب وفلسطين، الذين سيعقدون اجتماعهم الأول اليوم.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات قرار ترامب
  2. اجتماعان طارئان للجامعة العربية والتعاون الإسلامي بشأن القدس
  3. وزراء الخارجية العرب يطالبون ترامب بإلغاء قراره بشأن القدس
  4. "اجتماع طارئ" للجامعة العربية بعد نقل السفارة إلى القدس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة