× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ألمانيا تعتزم استقطاب الكفاءات إلى أراضيها

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

ع ع ع

تعتزم أحزاب ألمانية إقرار قانون ينظم هجرة الكفاءات والعمالة الأجنبة المؤهلة إلى أراضيها.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (DPA) اليوم، الأربعاء 10 كانون الثاني، أن التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، يعتزمان إقرار هذا القانون.

وتشهد المفاوضات التي يجريها هذان الحزبان تقدمًا ملموسًا نحو تشكيل ائتلاف حكومي مشترك، سيقر في حال نجاحه القانون المتعلق بهجرة الكفاءات إلى ألمانيا.

ويتناقش أطراف الائتلاف الحكومي المحتمل على العديد من الملفات التي مازالت عالقة، وعلى رأسها قضية لم شمل أسر اللاجئين، وهو الملف الذي يتمسك به الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بالإضافة إلى ملفي الطاقة والمناخ.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أمس، أنها أوعزت للبعثات الدبلوماسية والقنصليات الألمانية، بالتحضير لاستئناف منح تأشيرات لم الشمل لعائلات اللاجئين الذين حصلوا على “الإقامة المؤقتة”، بدءًا من منتصف آذار المقبل.

وكان البرلمان الألماني أقر عام 2016، قانونًا يقضي بتعليق لم شمل اللاجئين الحاصلين على “إقامة مؤقتة” في البلاد مع عائلاتهم في البلد الأصلي، لمدة عامين تنتهي في آذار المقبل.

ووعد كل من التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي ناخبيهم باتخاذ الخطوات التي تنظم هجرة الكفاءات المؤهلة إلى ألمانيا في حال نجاح برنامجهم الانتخابي.

وكانت ألمانيا قد شهدت موجة لجوء غير مسبوقة، مع دخول ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ إلى أراضيها، منذ عام 2015، معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق.

مقالات متعلقة

  1. لترحيل اللاجئين وتجميد لم الشمل.. أحزاب المعارضة الألمانية تضغط
  2. مشروع قانون ألماني يسمح للمعنيين بتفتيش هواتف طالبي اللجوء
  3. السماح بلم شمل عائلات حاملي الإقامة المؤقتة في ألمانيا
  4. عقوبات وحرمان من الإقامة.. أبرز بنود قانون اللاجئين الجديد في ألمانيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة