× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

دي ميستورا لم يتخذ بعد قرار المشاركة في “سوتشي”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا (انترنت)

ع ع ع

أعلن مايكل كونتي، القائم بأعمال مدير مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، موقف الأخير من المشاركة في “مؤتمر الحوار الوطني” في سوتشي الروسية.

وقال كونتي بحسب وكالة “تاس” الروسية اليوم، الأربعاء 10 كانون الثاني، إن “دي ميستورا لم يتخذ قراره بعد بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي”.

وكانت الدول الضامنة لمؤتمر “أستانة” اتفقت على تحديد يومي 29 و30 كانون الثاني الجاري كموعد لإطلاق محادثات “سوتشي”، يسبقها لقاء للفنيين والخبراء منتصف الشهر الجاري، ولقاء آخر عشية المؤتمر لتحديد القوائم والمسائل التقنية.

وصرحت روسيا مرارًا أن المؤتمر لن يكون بديلًا عن مفاوضات جنيف، وأنه سيكون تحت رعاية الأمم المتحدة.

من جهته نفى كونتي تحديد موعد الجولة التاسعة من جنيف، بعد أنباء تحدثت عن عقدها في 21 من الشهر الجاري، إلا أن المسؤول الأممي قال “لم تعلن بعد”.

وكان رئيس “الهيئة العليا للمفاوضات”، نصر الحريري، قال في وقت سابق، اليوم، إن المعارضة السورية لا تستبعد الذهاب إلى مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي، لكنه ربط الأمر بمدى التقدم الذي من الممكن تحقيقه في “جنيف9”.

وأضاف الحريري في تصريح لوكالة “فرانس برس” إن الأمم المتحدة لن تشارك في سوتشي، إلا في حال دعمت محادثات روسيا عملية جنيف، مؤكدًا عدم تلق وفد المعارضة أي دعوة إلى سوتشي حتى الآن، وسط غموض في الأهداف التي يسعى لها المؤتمر.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  2. وكالة: "جنيف 8" يعقد على مرحلتين يتخللهما "سوتشي"
  3. النظام يرفض تشكيل لجنة دستورية بإشراف الأمم المتحدة
  4. مفاوضات "جنيف" لم تنته.. جولة تاسعة كانون الثاني المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة