× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء كابتوبريل؟

ع ع ع

كابوتين، كابوتال، كابريل، لوبريل، أدوكور، أسيتاب، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضر كابتوبريل Captopril، وكابتوبريل هو من فئة الأدوية المسماة مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسين ACE inhibitors، ويعتبر أول هذه الأدوية، حيث تم تطويره لأول مرة في أمريكا عام 1975، وحاز على موافقة هيئة الـ FDA عام 1981، وقد شكل إنتاجه طفرة طبية.

تنتج الخميرة المحولة للأنجيوتنسين مركبًا آخر يسمى أنجيوتنسين2، ويتسبب الأنجيوتنسين2 في تضيق الأوعية الدموية المحيطية أولًا، ويحفز إنتاج هرمون يسمى الألدوستيرون ثانيًا، والألدوستيرون يجعل الجسم يحتفظ بالماء والأملاح عن طريق الكلى، ما يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدموية. ويعمل كابتوبريل عن طريق منع تشكل الأَنجيوتنسين2، وبالتالي فهو أولًا يسمح للأوعية الدموية المحيطية بالتوسع، وهذا يقلل من الضغط داخل الأوعية الدموية، وثانيًا يقلل من عمل الألدوستيرون، ما ينقص كمية السوائل في الجسم عن طريق الكلى، وهذا يقلل من كمية السوائل في الأوعية الدموية، وهو ما يقلل الضغط في الأوعية الدموية.

ويكون الأثر المشترك العام لهذه التغيرات هو خفض ضغط الدم وتحسين وظائف القلب وتحسين جريان الدم وحماية وظائف الكلى، وبالتالي فهو يستخدم في الحالات التالية:

ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب، اختلال البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب لتحسين البقاء على قيد الحياة ولمنع أعراض قصور القلب الاحتقاني، داء رينو، اعتلال الكلية السكري لحماية الكلى من بيلة البروتينات.

معلومات صيدلانية

يصنع كابتوبريل على شكل أقراص فموية بعيارات متعددة (12.5 ملغ ، 25 ملغ ، 50 ملغ ،100 ملغ)، تؤخذ على معدة فارغة، قبل الوجبات بساعة أو بعدها بساعتين.

ويعطى للبالغين بالجرعات التالية:

لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني: الجرعة المبدئية 12.5 ملغ مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، تزداد الجرعة تدريجيًا كل أسبوع أو أسبوعين حتى 50ملغ ثلاث مرات يوميًا، والجرعة القصوى هي 450 ملغ يوميًا.

لعلاج خلل البطين الأيسر بعد احتشاء العضلة القلبية: الجرعة المبدئية 6.25 ملغ مرة يوميًا للأيام الثلاثة الأولى بعد حدوث احتشاء القلب، تزداد الجرعة حتى 12.5ملغ ثلاث مرات يوميا، ثم تزداد بالتدريج خلال عدة أيام حتى تصل إلى 25 ملغ ثلاث مرات يوميًا، بعدها تزداد خلال عدة أسابيع إلى الجرعة المطلوبة وحسب استجابة وتحمل المريض، حتى جرعة 50 ملغ ثلاث مرات يوميًا.

لعلاج اعتلال الكلية السكري: 25 ملغ ثلاث مرات يوميًا، ويمكن استخدام أدوية خفض ضغط الدم المرتفع الأخرى مع هذا الدواء في حالة الحاجة لخفض ضغط الدم أكثر.

أما للأطفال فيعطى بالجرعات التالية:

للرضع 0.15-0.3 ملغ لكل كغ من وزنه للجرعة وتزداد تدريجيًا لجرعة قصوى تقدر بـ 6 ملغ لكل كغ من وزنه يوميًا مقسمة على 2 – 4 مرات، الجرعة المستخدمة غالبًا تكون 2.5- 6 ملغ لكل كغ من وزنه يوميًا.

للأطفال 0.3- 0.5 ملغ لكل كغ من وزنه للجرعة وتزداد تدريجيًا لجرعة قصوى تقدر بـ 6 ملغ لكل كغ من وزنه يوميًا مقسمة على 2 – 4 مرات.

ملاحظات

يؤدي كابتوبريل إلى بعض الآثار الجانبية، أكثرها شيوعًا: زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، طفح جلدي، سعال جاف، انخفاض ضغط الدم، اختلال في حاسة التذوق، حكة، ألم بالصدر، خفقان، تساقط الشعر، غثيان، إقياء، إسهال، إمساك، ألم بالبطن، جفاف الفم، دوخة، اختلال في حاسة الشم، صعوبة في التنفس، مشاكل في النوم.

يستعمل بحذر في حالة تضيق الشريان الكلوي، ويجب عدم استعماله في تضيق الشريان الكلوي الثنائي.

يجب تجنب بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم، ومدرات البول الحافظة للبوتاسيوم (سبيرينولاكتون)، ويمكن استعمال الكابتوبريل مع مدرات البول الثِيازيدية (مثل الهيدروكلوروثيازيد) لإزالة السوائل الزائدة من الجسم عن طريق زيادة إنتاج البول.

يجب منع استخدام كابتوبريل عند الشك بوجود حمل (يصنف ضمن الفئة D)، لأن استخدامه في الثلث الثاني والثالث من الحمل يقلل من وظائف الكلى لدى الجنين، وقد يؤدي الى ضمور في تكون رئتي الجنين، والى قلة السائل السلوي (الأمنيوسي)، وتشوهات عظمية، وفشل كلوي.

ينصح بعدم استخدامه للمرضعات لأنه يمر إلى حليب الثدي، وخصوصًا في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، لأنه قد يسبب انخفاضًا شديدًا في ضغط الدم للمولود الجديد.

مقالات متعلقة

  1. حماية المستهلك: المواطن بالكاد يؤمن قوته فكيف ترفعون سعر الدواء؟
  2. اتهامات لأحد أعضاء مجلس الشعب بعرقلة وصول الأدوية إلى الحسكة
  3. نقيب عمال الصحة: صناعة الأدوية لم تكن خاسرة ليتم رفع سعر الدواء
  4. بعد رفع أسعارها محليًا.. النظام يحضر لتصدير الأدوية للحصول على القطع الأجنبي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة