× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تركيا.. فتح باب التسجيل على منح دراسية مجانية لعام 2018

مدخل جامعة اسطنبول وسط مدينة اسطنبول في تركيا (إنترنت

مدخل جامعة اسطنبول وسط مدينة اسطنبول في تركيا (إنترنت

ع ع ع

أعلنت هيئة المنح التركية عن فتح باب التسجيل على المنح الدراسية المجانية للطلاب العرب للعام الدراسي 2018- 2019.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة فإن البرنامج يضم كافة المراحل الدراسية (البكالورويس- الماجستير- الدكتوراه- البحوث) ويشمل الطلاب العرب على مختلف جنسياتهم.

وحددت الهيئة موعد التقديم على الدراسات العليا (الماجستير- الدكتوراه) بدءًا من 5 شباط 2018 إلى 5 آذار 2018، أما موعد التقديم على المرحلة الجامعية (البكالوريوس) يبدأ من 16 نيسان إلى 14 أيار 2018.

ومن ميزات المنحة أنها ممولة بالكامل وتغطي كافة التكاليف من أقساط الجامعة إلى بدل سكن وتأمين صحي، وتغطية تكاليف السفر والفيزا للمتقدمين من خارج تركيا، بالإضافة إلى راتب شهري.

وحددت الرواتب لطلاب البكالوريوس بـ 600 ليرة تركية، أما طلاب الماجستير فحددت الرواتب بـ 850 ليرة تركية، و1200 ليرة لطلاب الدكتوراه، و2500 ليرة لطلاب البحوث، علمًا أن الدولار يعادل 3.82 ليرة تركية.

وبالنسبة للغة التركية قالت هيئة المنح إن من ضمن برنامجها سنة تحضيرية للطلاب المقبولين، يتعلمون خلالها اللغة التركية بما يؤهلهم لدخول الجامعة.

والوثائق المطلوبة للتقديم، هي صورة من شهادة الثانوية العامة أو شهادة بكالوريوس أو دكتوراه، وصورة من كشف العلامات النهائي للثانوية العامة أو السنوات الدراسية التي تليها، وصورة عن جواز السفر وصورة فوتوغرافية صغيرة.

ومن شروط التقديم على المنحة أن يكون الطالب متمًا لشهادة الثانوية العامة، وحاصلًا على درجة نجاح 70% كحد أدنى، و 90% لراغبي دراسة الطب، وألا يتجاوز عمر الطالب 21 عامًا، وألا يكون مسجلاً في أي منحة أخرى داخل تركيا، بالإضافة إلى عدم حمله للجنسية التركية.

للتسجيل على المنحة اضغط هنا

مقالات متعلقة

  1. تركيا.. موقع إلكتروني يساعد الطلاب للحصول على منح مجانية
  2. جامعات دولية تقدم منحًا دراسية مجانية للطلاب السوريين
  3. 20 ألف سوري يتلقون التعليم العالي في الجامعات التركية
  4. تشمل السوريين.. جامعة "كوتش" التركية تعلن عن منحة رفيعة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة