× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تركيا.. موقع إلكتروني يساعد الطلاب للحصول على منح مجانية

موقع "بنك المنح" للطلاب الأجانب في تركيا

موقع "بنك المنح" للطلاب الأجانب في تركيا

ع ع ع

أطلقت مؤسسات حكومة تركية ومنظمات داعمة موقعًا إلكترونيًا لتعريف الطلاب الأجانب في تركيا بالمنح الدراسية المجانية المقدمة لهم في الجامعات التركية.

ويحمل الموقع اسم “Bursbank” (بنك المنح)، ويمكن للطالب إنشاء حساب على الموقع لتسهيل وصول إعلانات المنح الدراسية بسهولة له.

ووفق ما ذكر موقع “ترك برس” يشترط على الطالب، مقدم الطلب، أن يكون مسجلًا في إحدى الجامعات التركية لكافة المراحل الدراسية (بكالوريوس أو معاهد أو دراسات عليا)، بالإضافة إلى حصوله على رقم الطالب الخاص به، وألا يكون مسجلًا في أحد برامج المنح المقدمة في تركيا.

ويقدر عدد الطلاب السوريين في تركيا بـ 15 ألف طالب، وفق إحصائيات وزارة التعليم العالي التركية لعام 2017، ثلاثة آلاف منهم حصلوا على منح دراسية مجانية.

وقالت الوزارة إن عدد الطلاب السوريين المسجلين في مرحلة الماجستير يبلغ 1149 طالبًا، وفي مرحلة الدكتوراه 352 طالبًا، في حين قدرت عدد المسجيلن في الجامعات التركية الخاصة بنحو 2000 طالب.

ويتوجب على الطالب في حال أراد الاستفادة من الموقع إنشاء حساب خاص به، وتسجيل البيانات المطلوبة، ثم يقيّم القائمون على الموقع الطلبات المقدمة وفق معايير أكاديمية واجتماعية عدة.

للتسجيل على الموقع اضغط هنا.

وكانت هيئة المنح التركية أعلنت عن فتح باب التسجيل على المنح الدراسية المجانية للطلاب العرب للعام الدراسي 2018- 2019.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة فإن البرنامج ممول بالكامل و يضم كافة المراحل الدراسية (البكالورويس، الماجستير، الدكتوراه، البحوث) ويشمل الطلاب العرب على مختلف جنسياتهم.

وحددت الهيئة موعد التقديم على الدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه) بدءًا من 5 شباط 2018 إلى 5 آذار 2018، أما موعد التقديم على المرحلة الجامعية (البكالوريوس) يبدأ من 16 نيسان إلى 14 أيار 2018.

مقالات متعلقة

  1. تركيا.. فتح باب التسجيل على منح دراسية مجانية لعام 2018
  2. تركيا تفتح باب التسجيل لمنح الدراسات العليا الشهر القادم
  3. الطلاب السوريون وواقع التسجيل في الجامعات التركية
  4. كيف قابل الطلاب الأتراك المنحة المالية لزملائهم السوريين؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة