× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

نصر الله ينفي تورطه بتجارة المخدرات “لأنها حرام”

الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله (إنترنت)

ع ع ع

نفى الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، تورط حزبه في تجارة المخدرات بغرض التمويل، والتي اتهمته بها الولايات المتحدة.

وفي خطاب متلفز خلال حفل تأبيني، الجمعة 19 كانون الثاني، أشار نصر الله إلى أن موقف حزبه من المخدرات “واضح” من منطلق ديني، بقوله إن “الاتهامات في موضوع المخدرات افتراءات، وحزب الله له موقف ديني، يقضي بأن الاتجار بالمخدرات حرام، والاتهامات تأتي في سياق الحرب علينا”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأسبوع الماضي، عن تشكيلها فريق تحقيقات خاص بها لتحري خفايا تمويل “حزب الله” عن طريق الاتجار بالمخدرات.

واعتبر الأمين العام للحزب أن هدف واشنطن من إثارة اتهامات كهذه هو “تشويه سمعة الحزب والإساءة إليه”، وتابع “نحن نرفض هذا الاتهام وليس علينا أي غبار، بل عليهم أن يروا أنفسهم، هم تورطوا بتجارة المخدرات”.

وسبق أن انتشرت تقارير إعلامية أمريكية تفيد أن “حزب الله” اللبناني يشترك مع أكثر من دولة في العالم بتهريب المخدرات، وذلك لتمويل عملياته العسكرية في سوريا وشراء الأسلحة اللازمة.

وذكر تقرير لصحيفة “واشنطن تايمز”، في حزيران 2016، أن إدارة مكافحة المخدرات الأميركية أبلغت أعضاء في الكونغرس بشكل رسمي أنها توصلت إلى أدلة تثبت تورط الحزب في أعمال تهريب وتجارة مخدرات ضخمة حول العالم.

ومن المقرر أن يتم تكليف الفريق الأمريكي بالتحقيق حول الأفراد والشبكات الذين يقدمون دعمًا لحزب الله وملاحقتهم، ويضم خبراء في تبييض الأموال، وتهريب المخدرات، والإرهاب والجريمة المنظمة، للتحقيق حول شبكة “حزب الله” التي تمتد عبر إفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، بحسب وزارة العدل الأمريكية.

وسبق أن اعتقلت السلطات الكولومبية، عام 2008، شبكة تهريب مخدرات وغسيل أموال لها على صلة بـ “حزب الله”، قبل أن يعترف تاجر المخدرات الكولومبي وليد مقلد، بعدها بثلاثة أعوام بالتعاون مع الحزب في تجارة الكوكايين، حسبما أوردت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز”.

وفي عام 2009 أعلنت هولندا اعتقال 17 شخصًا قالت إنهم يشكلون شبكة دولية لتهريب المخدرات مرتبطة بـ “حزب الله” ونقلت نحو 2000 كيلوغرام من الكوكايين، بين دول عدة خلال عام واحد وأرسلت الأرباح إلى لبنان.

مقالات متعلقة

  1. فريق تحقيقات أمريكي حول تجارة "حزب الله" بالمخدرات
  2. فرنسا تحيل شبكة تتبع "حزب الله" إلى "الجنائية الدولية"
  3. نصر الله لمقاتلي تنظيم "الدولة": إن كنتم من محبي النبي ألقوا السلاح
  4. نصر الله: أمريكا “الشيطان الأكبر” وإيران تدعمنا ماليًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة